أين تقع سيلان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع سيلان

سيلان

سيلان هو الاسم القديم الذي كانت تسمى به سريلانكا ما بين العامين 1948 من الميلاد إلى العام 1972 من الميلاد، أما اسمها الحالي فهو جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية. تعتبر سريلانكا واحدة من الدول التي تقع بأكملها على جزيرة، حالها حال أستراليا.


موقع سيلان

تقع سيلان في الشمال من المحيط الهندي وإلى الجنوب من شبه القارة الهندية، ومن هنا فإن سيلان تقع في جنوب القارة الآسيوية. الحدود التي تفصل بين سريلانكا والدول الأخرى هي حدود بحرية، فمن الشمال من هذه الدولة تقع الهند، والهند تبعد عن سريلانكا حوالي 31 كيلو متراً تقريباً، أما جزر المالديف فتقع إلى الجهة الجنوبية الشرقية من هذه الدولة. 


مساحة سيلان

تقدّر المساحة الإجمالية لسيلان حوالي 65 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً. أما العاصمة الرسمية لها فهي مدينة كولومبو، وهذه العاصمة هي العاصمة التي تعترف بها الأمم المتحدة. هناك العديد من اللغات الرسمية في سريلانكا وهذه اللغات هي اللغة التاميلية واللغة الإنجليزية واللغة السنهالية. بالرجوع إلى توقعات العام 2009 من الميلاد نجد أن عدد السكان قدر بحوالي 22 مليون و238 ألف نسمة تقريباً.


نظام حكم سيلان

نظام الحكم في سيلان هو نظام حكم جمهوري. استقلّت سريلانكا عن المملكة المتحدة في العام 1948 من الميلاد، وتحديداً في الرابع من الشهر الثاني ( شهر فبراير )، وهذا اليوم يمثّل بالنسبة للسريلانكيين اليوم الذي أُعلن فيه الاستقلال، أما يوم الجمهورية فهو في الثاني والعشرين من شهر مايو من العام 1972 من الميلاد. العملة في سريلانكا هي الروبيه السريلانكي.


تاريخ سيلان

يوجد لسيلان حضارة عريقة ممتدة عبر آلاف الأعوام والسنين، حيث يقدّر عمرها الحضاري بحوالي 300 آلاف عاماً تقريباً. وقد تضاعفت أهمية هذه الدولة بسبب موقعها الهام والحساس، فهي تقع في ملتقى الطرق البحرية الرئيسية الهامة، هذه الطرق هي التي تربط بين كل من غرب وجنوب شرق القارة الآسيوية، فقد كان لهذه الدولة دور هام خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كانت القاعدة التي استطاعت منها قوات الحلفاء أن تضرب اليابان. خضعت سريلانكا خلال فترات طويلة امتدت إلى ألفي عام تقريباً لحكم عدد من الممالك، ثم خضعت للاحتلالين البرتغالي فالهولندي إلى أن سيطرت القوات البريطانية عليها في العام 1815 من الميلاد. نشأت حركية قومية سلمية ناضلت من أجل الحقوق على استقلال البلاد السياسي، إلى أن حصلت عليه، وكان استقلال سريلانكا كما ذكر في العام 1948 من الميلاد.