أين تقع سيهات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٧ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع سيهات

موقع سيهات

تعدّ سيهات واحدةً من المناطق التي تتبع لمحافظة القطيف في المنطقة الشرقيّة للمملكة العربيّة السعوديّة، وتوجد على الجزء الجنوبيّ الغربيّ لساحل الخليج العربيّ، وتحدّ المدينة من الجهة الشماليّة عنك، ومن الجهة الجنوبيّة الدمام، ومن الجهة الشرقيّة الخليج العربيّ، ومن الجهة الغربيّة كل من أم الحمام، والجش، والملاحة. وتقدر المسافة بين القطيف وسيهات ما يقرب سبعة كيلومتر، وتنحصر بين خط عرض 26.4840875 درجة، وخط الطول 50.027452 درجة، ويصل تعدادها السكّاني بـمئة وعشرين ألف نسمةً، وتصل مساحتها إلى خمسمئة وواحد وستين هكتار كيلومتر مربع.


التقسيم الإدرايّ

تمّ العثور على وثيقة قبل أكثر من أربعمئة سنة، وتُبيّن هذه الوثيقة أنّ سيهات كانت تتبع إلى منطقو الظهران في تقسيمها الإدرايّ، وبالرغم من ذلك فهي تتبع حالياً إلى القطيف، وتتألف المدينة من ثلاثة وعشرين حيّاً وهي: الديرة، والنقا، والغربي، والحاله، والنقا الخيال، والنور المعروف بالطابوق أو مدينة العمال، والخصاب، والطف، والدولاب، وقرطبة، والنمر الشماليّ، والمنتزه والتي كانت تُعرف قديماً بالسيفه، وعرناطة المعروفة بالحي الجنوبيّ، والفردوس، والخليج، والسلام، والزهور، والدانة، والكوثر، والغدير، والنسيم، والصاروخ، والجمعيّة، والبدر.


المناطق الأثريّة

  • جبل القرين: يعتبر القرين واحداً من الجبال الرمليّة ذي ارتفاع عالٍ، ويمتلك مجموعة من الصخور الكبيرة المتلاصقة مع بعضها البعض في أعلاه، وبالرغم من أنّها هذه الصخور تبدو للناظر إليها عن بعد بأنّها صخرة واحدة، والذي كان يستخدم كثيراً خلال العصر العباسيّ.
  • الجعبة: تُعرف باسم عين الكعبة، وتمتلك شهرةً كبيرة، فقد وردت في العديد من كتب التاريخ؛ حيث تمّت عمليّة الجلب للحجر الأسود في عهد القرامطة خلال عام ثلاثمئة وسبعة عشر هجريّة لهذه المنطقة.
  • مناطق أخرى: يوجد الكثير من المناطق في المدينة التي لها تاريخ قديم كعين مريحب، والبرج البحري، ويوجد العديد من المعالم المهمّة في المنطقة كجمعية سيهات الاجتماعية، ومصنع المطرود.


المساجد والحسينيات

  • المساجد: تحتوي المدينة على حوالي خمسة وعشرين مسجداً موزعةً على أرضها ومن أهم هذه المساجد؛ جامع الإمام المهدي، والإمام زين العابدين، والإمام الرضا، والخضر، والإمام علي، والإمام الهادي، وأبي الفضل العباس، والقاسم بن الحسن، والإمام الحسن، والإمام الحسين، والرسول الأعظم، والزهراء، وإبراهيم الخليل، والزهراء، والسيدة خديجة بنت خويلد، والإمام الجواد، والإمام الكاظم، والإمام الباقر.
  • الحسينيّة: تحتوي على حوالي إحدى وثلاثين حسينيّة أهمّ هذه الحسينيات؛ حسينية الناصر، والراشد، وآل اكبيش، والنصر، وملا علي بن سالم، والحيدرية، واليوسف، وخليفة زين الدين، والإمام الرضا، والسيدة خديجة بنت خويلد، والفاطمية، والإمام الحسين، والشهيد، والسيهاتي، والمجتبى، والسيدة رقية، وآل طالب، والصادق، والإمام الحسن العسكري، وأبو الفضل العباس المعروف بالموسويّ.
398 مشاهدة