أين تقع صحراء ألاسكا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع صحراء ألاسكا

صحراء ألاسكا

تعتبر صحراء ألاسكا من إحدى الولايات الموجودة في إقليم المحيط الهادي، وتضمّ أرع ولايات وهي: أوريجون، وواشنطن، وهاواي، وكاليفورنيا، بالإضافة لولاية ألاسكا، وتعتبر من أكبر الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تبلغ مساحتها قرابة (1,518,776) كيلومتراً مربعاً، ولكن على الرّغم من هذا الحجم الكبير إلا أن عدد السكان فيها قليل بالمقارنة مع باقي الولايات والتي يبلغ عدد سكانها ما يُقارب (686.293) نسمة، حيث يأتي ترتبها مع الولايات من حيث السكان رقم (49).


ما يُميّز ألاسكا أنها ولاية منفصلة عن الولايات المتحدة من حيث الأرض، فتقع في الشمال الغربي من كندا، وتبعد عن ولاية واشنطن (800) كيلومتراً، وهذه المسافة هي من الأراضي الكندية اشترتها الولايات المتحدة في سنة (1867م) من روسيا القيصرية، وتمّ الإعلان عنها رسمياً كولاية أمريكية بتاريخ 3 يناير من عام 1959م، وعاصمتها جونو.


تسميتها وحدودها

يَذكر بعض المؤرّخين أن كلمة ألاسكا اشتقت من كلمة إلياسكا (Alyeska) والتي تعني الأرض الأم أو الأكبر بلغت شعوب الألويت الإسكيمو. فيما يتعلّق بحدودها فتحدها من الجهة الشرقية المقاطعتان الكنديتان يوكون بالإضافة لكولومبيا البريطانية، ومن الجهة الجنوبية يحدّها المحيط الهادي وخليج ألاسكا، ومن الجهة الغربيّة مضيق بيرنغ وبحر بيرنغ وبحر تشوكتشي، ومن الجهة الشمالية يحدّها بحر بوفورت والمحيط المتجمد الشمالي.


جغرافية المنطقة وتقسماتها الإدارية

المنطقة الساحلية الجنوبية

تقع في جنوب وسط صحراء ألاسكا، والتي يوجد فيها أكبر عدد من السكان، وتقع فيها مدينة أنكوريج (معناها المرسى) بالإضافة إلى مدينة إيجلريفر (وتعني نهر النسر)، ومدينة وازيلا ومدينة بالمر، كما توجد في هذا الجزء منشآت نفطية وصناعية وسياحة ونقل بالإضافة إلى قاعدتين عسكريتين، كما تعتبر هذه المنطقة هي نواة الولاية الاقتصادية.


منطقة يد مقلاة ألاسكا

وتقع في الجنوب الشرقي من ولاية ألاسكا، وتضمّ الكثير من المدن فيها، وتوجد بها مدينة جونو العاصمة، وتوجد فيها مياه المد الجليدي، وفيها جزر وقنوات، وتوجد فيها مساحات واسعة من الغابات.


المنطقة الجنوبية الغربية من ألاسكا

تتكون من السواحل، وتقع على المحيط الهادي وبحر بيرينغ، وعدد سكانها ضئيل، وهي غير موصولة بشبكة الطرق، ولكن تمتاز هذه المنطقة بصيد السمك؛ حيث يأتي نصف مجموع الأسماك في الولايات الأمريكية منها، وفيها شركة "بريستول"، وهي أكبر شركة على مستوى العالم في تربية أسماك السلمون، وتوجد فيها جزيرة كودياك، ومحمية بحرية، وجزر ألوشيان، كما أنها من المناطق التي تخلو من الأشجار تماماً بسبب شدة الرياح المستمرة فيها طوال السنة.


منطقة ألاسكا الداخلية

تتمتع بالأنهار المُصفرّة كبيرة الحجم مثل: نهر كاسكو كويم ونهر يوكون، والشواطيء القطبية وأراضي التوندرا، ويوجد فيها جبل "ماكينلي" أو دينالي، ويتميز بأنه أعلى قمة بأمريكا الشمالية.


منطقة بوش ألاسكا

وهي من المناطق النائية فيها ويوجد فيها (380) مدينة صغيرة وقرية مثل: مدينة كوتزيبو، وبيثيل، ومدينة بارو المشهورة، وهي أقصى مدينة في شمال الولايات المتحدة.