أين تقع صحراء جيبسون

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع صحراء جيبسون

صحراء جيبسون

خامس أكبر صحراء في أستراليا بعد كلّ من صحراء فكتوريا الكبرى وصحراء ساندي الكبرى، وصحراء تنامي، وصحراء سيمبسون، وتغطي مساحة واسعة من الأرض الجافّة في ولاية غرب أستراليا، وتبلغ مساحتها 155 ألف كم2.


تتميّز الصحراء بالتلال الرمليّة ذات اللون المائل إلى الحمرة، وجزء من الصحراء ذو طبيعة صخرية تنبت عليها نبات صحراوية، وفي مركزها العديد من البرك المائية عالية الملوحة، كما في جميع المناطق الصحراوية في العالم الطقس فيها حارّ بشكل عام ترتفع الحرارة في الصيف إلى ما فوق 40 مئوية، وفي الشتاء لا تقلّ الحرارة عن 18 مئوية في النهار، وفي الليل تنخفض الحرارة إلى حوالي 6 درجات مئوية، ومعدل هطول المطر منخفض يتراوح بين 200 ملم – 250 ملم سنوياً.


الموقع والتسمية

تقع غرب أستراليا بين بحيرة خيبة الأمل Lake Disappointment، وبحيرة ماكدونالد غرب الصحراء الرملية الكبرى، وشرق الصحراء الرملية الصغرى، وشمال صحراء فكتوريا الكبرى.


سمّيت الصحراء في القرن التاسع عشر باسم أحد المستكشفين واسمه الفرد جيبسون الذي قرر عبور الصحراء وخلال رحلته فقد وتوفي فيها.


السكان

يعيش في الجزء الغربي من الصحراء عدد كبير من سكان أستراليا الأصليين، وهؤلاء من أحفاد الأستراليين الذي كانوا يقيمون في قارة أستراليا قبل وصول أول سفينة احتلال بريطانية إليها، والذين أبيد العديد منهم بسبب استغلال ضعفهم واستعبادهم من قبل المستعمرين، وهم أصحاب بشرة سمراء داكنة وشعر أجعد وبدائيين يعيشون الحياة البدوية التي تعتمد بشكل أساسي على الترحال بحثاً عن الماء والغذاء.


النباتات

من أشهر النباتات التي تنمو في صحراء جيبسون:

  • شجيرات ترايوديا Triodia، وهي شجيرات قوية جداً تتحمّل الظروف الجويّة الحارّة، ويصل ارتفاع الشجيرة الواحدة في أقصى حدّ إلى 2 م وعرض 3 م، واستخدمت لبناء المخيمات من قبل السكان المحليين وسابقاً في الغذاء إذا لم تتوفّر مواد غذائية أخرى.
  • شجر Bloodwood يتميّز بقدرته على حبس الماء داخله.


الحيوانات

من الحيوانات التي تعيش في صحراء جيبسون:

  • الكنغر الأحمر: هو من أضخم الحيوانات الحرابية في العالم، ويعشي في المناطق الحارة جداً، يتكيف معها من خلال القفز الذي يقلل من الحرارة التي تقع على قدمه وتساعد في العبور مسافات للوصول إلى غذائه.
  • حيوان الشيطان الشائك Thorney devil، هو حيوان يشبه الحرباء لونه بنيّ مرقط بألوان الصحراء تغطّي جسمه نتوءات مثل الأشواك يتغذّى بشكل أساسي على النمل.
  • حيوان البلبي حيوان يشبه الفار لكن أذناه طويلتان وله أنف طويل نوعاً ما، وجرابي يبلغ طوله نصف متر ويتغذّى على الحشرات والبذور والفواكه وينشط ليلاً.