محافظة طوباس

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٤١ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
محافظة طوباس

محافظة طوباس

محافظة طوباس هي مدينة فلسطينيّة، تقع في الضفة الغربيّة، تحديداً شمال القدس، حيث تبعد عنها حوالي 62.5 كم، وتحدها من الجهة الشماليّة الغربيّة مدينة جنين، وتحدها مدينة نابلس من الجهة الجنوبيّة الغربيّة، ومن الجهة الشمالية تحدها مدينة بيسان، أمّا من الجهة الشرقيّة فتحدها دولة الأردن. كانت قديماً جزءاً من مدينة نابلس، ثمّ أصبحت الآن مدينة مستقلة، ومدينة طوباس هي المدينة التي يمكن رؤيتها من قلعة عجلون، حيث تتوازى المدينتان على خطٍ واحد، وتبعدان عن بعضهما حوالي 35 كم.[١]


عدد سكان مدينة طوباس

نشأت مدينة طوباس على أنقاض مدينة كنعانيّة قديمة كانت تُسمى تاباص، وتقع مدينة طوباس على الطريق التجاري بين مدينتي نابلس وجنين، وبلغ عدد سكانها في عام 1945م إلى حوالي 5,540 نسمة، وفي عام 2010م أصبح عدد سكانها حوالي 54,765 نسمة، وتبلغ نسبة العاطلين عن العمل حوالي 13%، وهي نسبة جيّدة عالميّاً.[٢]


المعالم الأثريّة في مدينة طوباس

هنالك الكثير من المعالم الأثريّة الموجودة في فلسطين بشكلٍ عام، وفي مدينة طوباس بشكلٍ خاص، ومن أهمها ما يأتي:[٣]

  • خربة يرزا: تقع الخربة في المنطقة الشرقيّة من طوباس، قرب وادي الملح، وتحتوي على آثار تعود إلى العهد الكنعاني، كما أنّها تحتوي على كهوف وقبور بداخلها نحوتات بالصخر، وتشتهر هذه الخربة بزراعة شجر الخرّوب والسريس.
  • تل الردغة: هو عبارة عن آثار جدران مبنيّة بالحجارة، وبقايا معاصر من البازلت، ومقبرة رومانيّة، إضافةً إلى بوابة مبنيّة بالحجارة، وأساسات حجارة مبنيّة بقرب العين.
  • خربة جباريس: هي خربة ترتفع عن سطح البحر حوالي 300م عن سطح البحر، وتحتوي على جدران أبراج متهدمة، وأساسات وأعمدة مرصوصة بالفسيفساء، إضافةً إلى عتبات أبواب عالية، ومدافن صخريّة.
  • سلحب: تقع في الجزء الشمالي والشرقي من مدينة طوباس، وترتفع 400م عن سطح البحر.
  • خربة كشدة: تقع هذه الخربة في الجزء الجنوبي من مدينة طوباس، وتحتوي على الكثير من أنقاض الأبنية، إضافةً إلى تل الحمة، وهو عبارة عن تل أنقاض فيه آثار لجدران ومدافن صخريّة.
  • خربة الغرور: هي خربة قديمة جداً تحتوي على بقايا حظيرة مستطيلة الشكل، وبرج، وصهاريج، وطريق رومانيّة، إضافةً إلى مخاضة أبو سدرة الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من الخربة.
  • خربة عينون: ترتفع 439 م عن سطح البحر، وتحتوي على أنقاض، وجدران، وقرية، وصهاريج، وأحواض، وسلالم، وصخور منحوتة.
  • خربة أم القباء: هي خربة تحتوي على العديد من البيوت القديمة، والمغارات التي كانت ممتلئة بالسكان حتى بداية السبعينيات من القرن 21.
  • خربة الموبرة الغربية: هي قريبة من خربة أم القباء، وتحتوي على آبار مياه، وأشجار، وبيوت قديمة، ومغارات، ولكنّها تعرّضت للتخريب والهدم من قِبل الاحتلال الإسرائيلي بفعل المناورات العسكريّة، الأمر الذي أجبر سكانها على الرحيل.


المراجع

  1. "بلدة طوباس"، nablus-city، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2018. بتصرّف.
  2. "طوباس"، wafainfo، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2018. بتصرّف.
  3. "مدينة طوباس"، pead، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2018. بتصرّف.
298 مشاهدة