أين تقع غدة البارثولين

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٥٢ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع غدة البارثولين

غدّة البارثولين

غدّة البارثولين أو غدّة البارتولين، وتسمى أيضاً الغدد الدهنية الكبيرة، عبارة عن غدتين صغيرتين لا يمكن ملاحظتهما في الوضع الطبيعي، تتواجد عند الإناث، وتعتبر من الجهاز التناسلي، وتشبهان إلى حدّ كبير الغدد البصلية الإحليليلة عند الذكور، لكن الفرق بأن غدد البارثولين تتواجد على السطح الخارجي للجيبة العجانية، أما الغدد البصلية الإحليلية فتوجد عميقاً في الجيبة العجانية.


موقعها ووظيفتها

تقع غدتي البارثولين على جانبي فتحة المهبل، في المنطقة السفلية، وخلف الأشفار، على السطح الخارجي للجيبة العجانية. تفرز غدد البارثولين مادة لزجة، لترطيب المهبل بالوضع الطبيعي، وتفرز كميات صغيرة من المادة اللزجة عن الإثارة الجنسية للمرأة، وقد كان يعتقد أنها المسؤولة عن ترطيب المهبل بشكل كامل، ولكن العالم ماسترز وجنسون أكد على أن ترطيب المهبل يكون من العمق وليس من غدد البارثولين السطحية، لكن تبقى وظيفتها هي أن تليّن فتحة المهبل والأشفار، فتكون المنطقة أكثر راحة للمرأة خلال الإتصال الجنسي.


المشاكل التي تصيبها

نادراً ما تصاب غدد البارثولين بالمشاكل، لكن أحياناً يحدث انسداد في قناة أحد غدتي البارثولين مما يؤدي إلى انحباس السائل اللزج فيها، فتتهيج وتنتفخ على شكل خراج، مؤدية إلى إغلاق فتحة المهبل، وتسبب ألماً أثناء المشي، وأثناء الجماع، وتكون آلاماً شديدة في حال الالتهابات الشديدة، وغالباً ما ينتهي الأمر بأن ينفجر الكيس ويخرج ما به من صدأ وتكون المشكلة قد انتهت.


علاج الخراج في غدد البارثولين

يتم معالجة تورم غدد البارثولين بالحمامات الدافئة، أو استخدام كمادات ماء ساخنة على المنطقة، مع تناول المضادات الحيوية، ويمكن تناول المسكنات لتخفيف الألم، ولا يجب فقء الكيس وإخراج السائل منه، فسينفجر لوحده، وتنصح النساء في سن اليأس بالتوجه للطبيب عند ملاحظة وجود كيس صغير وأخذ خزعة للتأكد من ماهيته. وفي بعض الأحيان يتم اللجوء للجراحة لفتح الكيس، ثم خياطة جوانبه، مع ترك مجال للسائل المتبقي بأن يخرج، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستغرق حوالي ربع ساعة، ونادراً ما تعود الالتهابات بعد هذه العملية، أمّا إن تكرّرت يتم استئصال الغدتين كي لا يتكرر الالتهاب.


الوقاية من تورّم غدد البارثولين

يجب مراعاة النظافة الشخصية وخاصة في المنطقة الحساسة، وينصح بعد استخدام العطور ولا المستحضرات الكيميائية في هذه المنطقة، لأنها تتسبب في تهييجها وإغلاق فتحات الغدد، مما يؤدي إلى تورمها، وينصح بغسل منطقة المهبل بمغلي البابونج مرة في الأسبوع، وممارسة الجنس الآمن.