أين تقع غزة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
أين تقع غزة

مقدمة

تعتبر مدينة غزة واحدة من أهم المدن الفلسطينية على الإطلاق، وهذه الأهمية هي أهمية تاريخية بامتياز، ولقد اكتسبت هذه المدينة أهميتها الكبيرة بسبب موقعها الحساس، وميزاتها العديدة. تعتبر مدينة غزة المدينة الأكبر من المنطقة المعروفة حاليا باسم قطاع غزة.


موقع غزة

تقع غزة في دولة فلسطين العربية، حيث تبعد عن العاصمة مدينة القدس الشريف ما يقترب تقريباً من حوالي 78 كيلو متراً تقريباً، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من هذه المدينة العظيمة. كما وتطل هذه المدينة على البحر الأبيض المتوسط من جهتها الغربية، ومن هنا كانت هذه المدينة من المدن الساحلية الفلسطينية. أيضاً فإن هذه المدينة تعتبر من أهم المدن الفلسطينية ومن أهم المدن العربية أيضاً، كونها تقع على النقطة التي تربط بين طرفي الوطن العربي الآسيوي والأفريقي، ومن هنا فهي أيضاً تقع على النقطة التي تصل بين القارتين الآسيوي والأفريقي، فبعدها مباشرة يدخل المسافة باتجاه القارة الأفريقية والقادم من القارة الآسيوية في شبه جزيرة سيناء والتي تعد اليوم جزءاً من الجمهورية المصرية العربية، على الرغم من أن سيناء هي جزء لا يتجزأ من الأراضي الآسيوية فهي امتداد جغرافي لها.


مساحة غزة

تقدر مساحة غزة حوالي 56 كيلو متراً مربعاً، أما عدد السكان الذين يقطنون في غزة فيقدرون تقريباً بحوالي 700 ألف نسمة تقريباً، الديانة في غزة في معظمها هي الديانة الإسلامية، كما أن هناك تواجد للديانة المسيحية في هذه المدينة، ولكنه تواجد قليل جداً فيها. من أبرز المعالم في مدينة غزة وأهمها منتزه البلدية وساحة الجندي المجهول وكنيسة الروم الأرثوذكس والجامع العمري والجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر والمجلس التشريعي الفلسطيني.