أين تقع فيجي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع فيجي

فيجي

هي دولة جزريّة تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ؛ حيث إنّها قائمة على مجموعة كبيرة من الجزر، وتسمى رسميًا بـ جمهورية فيجي، وتسمى فيجي في اللغة الإنجليزية Fiji، أو Republic of Fiji. عاصمة فيجي هي مدينة سوفا، وتسمّى بالإنجليزيّة Suva، وتقع هذه المدينة في أكبر جزيرة من الجزر التي تتكوّن منها فيجي، وهي جزيرة فيتي ليفي، والجهة التي تقع فيها مدينة سوفا من هذه الجزيرة هي الجهة الجنوبيّة الشرقية، ومدينة سوفا هي مدينة ساحليّة؛ فهي تطلّ على الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة فيتي ليفو.


أين تقع فيجي

ذكرنا فيما سبق أنّ فيجي تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ، ولكن بالنّظر إلى تقسيم المحيط الهادئ إلى قسمين: المحيط الهادئ الشمالي، والمحيط الهادئ الجنوبي، فإنّ فيجي تقع في القسم الأخير، والجهة التي تقع فيها فيجي من المحيط الهادئ الجنوبي هي الجهة الغربيّة. وموقع فيجي بالنسبة إلى الكرة الأرضية هو الجهة الجنوبيّة الشرقية.

تبعد فيجي من الجهة الشماليّة الشرقية للجزيرة الشمالية النيوزيلنديّة: 2000 كيلو مترٍ تقريبًا، وتبعد أكثر من 2500 كيلو مترٍ تقريبًا عن السواحل الشرقية لأستراليا، وتبعد من الجهة الجنوبيّة الغربية لمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية أكثر من 8500 كيلو مترٍ تقريبًا.


جزر فيجي

يبلغ عدد الجزر التي تتكوّن منها فيجي أكثر من ثلاثمائة جزيرة، ومنها جزر مأهولة بالسكّان، ومنها جزر مهجورة، وغير مأهولة بالسكان، والسبب في عدم استيطان هذه الجزر هو إمّا عدم صلاحيتها للحياة، أو صغر حجمها. وأكبر جزيرتين من الجزر التي تتكوّن منها فيجي هما: جزيرة فيتي ليفو، وتسمّى بالإنجليزية Viti Levu، وجزيرة فانوا ليفو، وتسمّى بالإنجليزية Vanua Levu، وجزيرة فيتي ليفو هي أكبر من حيث المساحة من جزيرة فانوا ليفو؛ حيث تبلغ مساحة جزيرة فيتي ليفو 10,388 كيلو مترًا مربعًا، في حين إنّ مساحة جزيرة فانوا ليفو تبلغ 5,587.1 كيلو مترًا مربعًا، وتشكّل كلّ من جزيرة فيتي ليفو، وجزيرة فانوا ليفو الغالبيّة العظمى من مساحة فيجي؛ حيث تُمَثِّلان نسبة 87.4 % تقريبًا من مساحة فيجي الكلية.


مساحة فيجي

تبلغ مساحة فيجي 18,274 كيلو مترًا مربعًا، ومساحتها بالأميال المربّعة هي: 7,056 ميلًا مربعًا، وهذه المساحة هي المساحة الكلية للجزر التي تتكون منها فيجي. وعدد سكّان فيجي لا يتجاوز المليون نسمة؛ حيث بلغ عدد سكّانها: 858,038 نسمة حسب تقديرات عام 2012م، وتبلغ الكثافة السكانية في فيجي: 47 نسمة في كلّ كيلو متر مربّع، أو 121 نسمة في كلّ ميل مربع؛ فالكثافة السكانيّة في فيجي منخفضة جدًا بالمقارنة مع الكثير من الدول الأخرى في العالم.

572 مشاهدة