أين تقع قارة أوروبا

أين تقع قارة أوروبا

أين تقع قارة أوروبا؟

تقع قارة أوروبا في النصف الشماليّ للكرة الأرضية، أيّ الجزء الغربيّ من أوراسيا، ويحدها من الجهة الشماليّة المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجهة الغربيّة المحيط الأطلسي، ومن الجهة الجنوبيّة البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، وبحر قزوين،[١][٢] لكن بشكل عام يصّعب تحديد الحدود التي تُشكل قارة أوروبا بشكل دقيق.[٣]


تنفصل القارة الأوروبية عن الآسيوية من الجهة الشرقيّة بجبال الأورال ونهر الأورال، ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة ببحر قزوين وجبال القوقاز، ومن الجهة الجنوبيّة بالبحر الأسود، ومضيق البوسفور، وبحر مرمرة، ومضيق الدردنيل، وتنفصل أيضاً عن قارة أفريقيا من خلال البحر الأبيض المتوسط، ومضيق جبل طارق.[٤]


جغرافية قارة أوروبا

تُعتبر قارة أوروبا ثاني أصغر قارة في العالم، حيث تبلغ مساحتها 10,360,000 كم²، ويُمكن وصفها بأنّها شبه جزيرة كبيرة كما أنّها تشمل جزر كبيرة مختلفة منها جزيرة آيسلندا، وبريطانيا، وأيرلندا[١][٤] وتضمّ أوروبا 4 مناطق جغرافية أساسيّة وهي كالآتي:[١]

  • أوروبا الشمالية: يشمل هذا الجزء من أوروبا المناطق الواقعة شمال أوروبا الغربية، والقناة الإنجليزية، وبحر البلطيق، وتضمّ جمهوريات البلطيق، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا.
  • أوروبا الغربية: تشمل الجزء الغربي من أوروبا؛ حيث يحدها من الجهة الغربيّة المحيط الأطلسي، ومن الجهة الشماليّة القناة الإنجليزية والبحر الشمالي، ومن الجهة الجنوبيّة جبال الألب.
  • أوروبا الشرقية: تقع أوروبا الشرقيّة شرق ألمانيا وغرب جبال الأورال.
  • أوروبا الجنوبية: تشمل هذه المنطقة الجزء الجنوبيّ شبه الاستوائي للقارة الأوروبية؛ حيث يحدها من الجهة الجنوبيّة البحر الأبيض المتوسط، ويُوجد فيها 13 دولة مستقلة، و7 من هذه الدول هم أعضاء في الاتحاد الأوروبي.


تضاريس قارة أوروبا

يُوجد في أوروبا أربعة تضاريس رئيسية وهي؛ جبال الألب، والمرتفعات الوسطى، والأراضي المنخفضة الشمالية، والمرتفعات الغربية، كما تُوجد أنهار كثيرة في أوروبا، ويُوجد نهرين رئيسيين هما؛ نهر الدانوب، ونهر الراين، ويتدفق نهر الراين شمالًا ويصب في بحر الشمال في هولندا، بينما يتدفق نهر الدانوب شرقاً مروراً بالمدن الأوروبية الكبرى مثل؛ فيينا، وبودابست، وبلغراد، ثم يصب في البحر الأسود.[٥]


مناخ قارة أوروبا

يُعتبر مناخ أوروبا بشكل عام معتدل مع أنّ موقعها مرتفع على خطوط العرض؛ ويعود الفضل في ذلك لتيار الخليج التي يحمل معه مياه المحيط الأطلسي الدافئة إلى المنطقة الساحلية الأوروبية؛ ممّا يُسخن الهواء الذي يهب على أوروبا، فمثلاً تصل أبرد درجة حرارة في أمستردام التي تقع فوق خط عرض 52 شمالاً أيّ على نفس خط عرض مدينة ساسكاتون في كندا 0.8° مئوية في شهر كانون الثاني، بينما تنخفض درجة الحرارة في مدينة ساسكاتون في ذلك الشهر إلى -20.7° مئوية.[٦]


تمتاز مناطق كثيرة في أوروبا بمناخ قاريّ منها؛ شمال أوكرانيا، وشرق روسيا، وفنلندا، وشمال السويد، ويكون الشتاء في أوروبا الشماليّة أبرد وأطول مقارنةً بأوروبا الغربيّة، كما أنّ مناطق الشمال الشرقي الأوروبي تتمتع بالشتاء الأكثر برودة في أوروبا، أمّا مناطق الجنوب الشرقي تتميز بأسخن صيف في القارة، ومن شهر كانون الثاني إلى شهر تموز يكون متوسط درجة الحرارة ما يقارب 10°-21° مئوية، وفي فصل الصيف يكون معدل هطول الأمطار من 250-500 ملم فقط سنوياً في شمال وجنوب السهل الأوروبي الشرقي، أمّا في أجزاء من جنوب أوروبا تكون نسبة هطول الأمطار نادرة جداً.[٧]


الموارد الطبيعية في قارة أوروبا

يُمكن تصنيف الموارد الطبيعية في أوروبا كالآتي:[٧]

  • الموارد المعدنية: تمتلك أوروبا موارد معدنية مفيدة بعضها استنفذ في العصر البرونزي والبعض الآخر أُنتج واستُهلك خلال الثورة الصناعية، وتشمل هذه الموارد؛ المعادن التي تُنتج الطاقة، والمعادن الحديدية وغير الحديدية، والسبائك الحديدية، والمعادن التي تزود المواد للصناعات البنائية والكيميائية، حيث تمتاز أوروبا بالتنقيب والتعدين اللذان يوفران فرص عمل في جميع الدول.
  • اليورانيوم: تمتلك العديد من الدول الأوروبية اليورانيوم لاستخدامه في المفاعلات النووية، مثل؛ فرنسا، وإسبانيا، وهنغاريا، وإستونيا، وأوكرانيا، كما وجدت لليورانيوم متوفرة بكميات أقل في وسط وشرق أوروبا.
  • خامات الحديد: تمتلك أوكرانيا وروسيا مخزون كبير من الحديد، كما أنّ السويد تنتج الحديد بشكل خاص في منطقة كيرونا، لكن خامات الحديد عالية الجودة أيّ التي تحتوي على نسبة 60% من الحديد استُنفذت، أو أصبحت مكلفة بالنسبة للتعدين.
  • السبائك الحديدية: تمتلك روسيا سبائك حديدية بكميات كبيرة في الدروع الصخرية الموجودة في شبه جزيرة كولا، وجزر الأورال، وأوكرانيا، حيث يُستخرج النيكل في شبه جزيرة كولا، وفي جزر الأورال، وتحتوي جبال الأورال الجنوبية على المنغنيز، ويُوجد أيضاً رواسب من الكروم بالقرب من مدينة أورسك الروسية وفي منطقة البلقان.
  • الفلزات غير الحديدية: تمتلك أوروبا مخزون ضئيل من الفلزات غير الحديدية مثل؛ قصدير الكورنيش، والنحاس السويدي، حيث إنّ مخزون الرصاص وخاصة الزنك مرتفع في منطقة البلقان، ويُوجد أيضاً في أوروبا كمية كبيرة من البوكسيت ويُوجد بكثرة في اليونان وروسيا، كما يُوجد في منطقة كولا مادة النيفيلين.
  • معادن ثمينة: تمتلك أوروبا من الذهب والفضة لكن معظم المخزون استُنفذ، إلّا أنّ بعض الذهب والفضة ما زال ينتج في أسبانيا، والسويد، وجنوب شرق أوروبا.
  • رواسب غير فلزية: تمتلك أوروبا المعادن غير الفلزية بشكل كبير مثل معدن الصلصال، وكاولينيت الذي يُوجد في جنوب غرب إنجلترا، والهاليت، والكبريت الذي يُوجد في أوروبا بكميات كبيرة، واشتهرت أيضاَ بدولوميت، والنترات، وفوسفات الكالسيوم.
  • موارد مائية: تمتلك الجبال المرتفعة في أوروبا، وشمال ووسط روسيا كميات كبيرة من المياه السطحية، أمّا مناطق الجنوب تمتلك كميات قليلة من المياه السطحية، كما تكون نسب المياه السطحية في أراضي البحر الأبيض المتوسط في فصل الصيف منخفضة جداً، وتنتشر في أوروبا الآبار والينابيع بشكل واسع؛ حيث يُستفاد من مصادر المياه الجوفية من خلال عملية الضخ.
  • موارد حيوية: يُمكن تصنيفها إلى موارد حيوانية والتي تُستغل من خلال تربية الماشية، وموارد نباتية.
  • النفط والغاز الطبيعي: تمتلك دول أوروبا النفط والغاز الطبيعي لكن هذا المخزون غير كافي للمتطلبات المتزايدة لدى الأوروبيين، حيث إنّ النرويج والمملكة المتحدة استخرجوا الغاز والنفط من بحر الشمال، وفي أواخر الثمانينيات بدأت رومانيا باستخراج النفط من البحر الأسود، كما تُوجد مصادر أُخرى للنفط في المحيط الأطلسي الشمالي وبحر إيجة.
  • الفحم: استُغلّ الفحم في أوروبا لعدة قرون؛ حيث تمتلك هذه القارة الفحم الصلب، والناعم، والبني الذي يُوجد في ألمانيا، ويمتلك الفحم أهمية كبير؛ حيث يُستخدم كوقود لصهر المعادن، وكمصدر للعديد من المنتجات الثانوية، ويُوجد في شمال أوروبا مقاييس للفحم على نطاق تجاريّ، وتُحفظ طبقات الفحم في أحواض في جميع أنحاء القارة وتمر عبر مناطق عدةّ.[٧][٨].


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Countries of Europe", www.nationsonline.org، Retrieved 26-5-2021. Edited.
  2. Diane Boudreau، Melissa McDaniel، Erin Sprout، and others (4-1-2021)، "Europe: Human Geography", www.nationalgeographic.org، Retrieved 26-5-2021. Edited.
  3. "Europe's Environment - The Dobris Assessment", www.eea.europa.eu,23-11-2020، Retrieved 31-5-2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Europe Map", www.infoplease.com Retrieved 27-5-2021. Edited.
  5. "WORLD REGIONAL GEOGRAPHY", open.lib.umn.edu Retrieved 8-6-2021. Edited.
  6. "Europe", worldgeo.pressbooks.com Retrieved 31-5-2021. Edited.
  7. ^ أ ب ت Brian Windley، William Britannica، East William، and others (26-11-2020)"Europe", www.britannica.com، Retrieved 31-5-2021. Edited.
  8. "Europe Map and Satellite Image", geology.com Retrieved 27-5-2021. Edited.
672 مشاهدة
Top Down