أين تقع قرية ذي عين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
أين تقع قرية ذي عين

الموقع الجغرافي لقرية ذي عين

تقع قرية ذي عين فوق مرتفع جبليّ متوسط الارتفاع وذي تضاريس وعرة، ويُمكن الوصول إليها عبر طريق عقبة الباحة الأسفلتي، والذي يربط السراة مع تهامة، وتبعد عن مدينة الباحة مسافة 24 كيلومتر، وتُشرف على وادي راش، وتُعتبر قرية ذي عين إحدى أهم القرى العمرانيّة والأثريّة في شبه الجزيرة العربيّة،[١] وتنتمي إلى قرى تهامة زهران، وهي قرية كبيرة يعود تاريخ إنشائها إلى القرن العاشر الهجري، وتشتهر بحجارتها البيضاء الكثيرة، وبزراعة بعض أنواع الفواكه، وأنواع الريحان، هذا بالإضافة إلى جودة صناعاتها اليدويّة.[٢]


مميزات قرية ذي عين

تتميز قرية ذي عين بالأمور التاليّة:[٢]

  • عين الماء: يُعزى سبب تسمية القرية بهذا الاسم إلى عين الماء التي تنبع من الجبال، وتتميز العين بمياهها الوافرة، والتي لا تنقطع، وتتدفق المياه من أعلى الجبل وبين الصخور بمنظر مُدهش، وتصب العين في أماكن متعددة، ويُطلق أهل المنطقة على كل مصب اسم مختلف عن الآخر.
  • مزارع القرية: تنتشر مزارع الموز في القرية؛ وذلك بسبب وفرة الماء، ويتميز الموز بحجمه الصغير، وطعمه العسليّ، كما يُزرع الفلفل، وبعض المنتجات العطريّة مثل: الريحان، والكادي، وأنواع من الورود.
  • مباني القرية: تحتوي قرية ذي عين على عدد من المنازل ومسجد صغير، ويتراوح عدد طوابق منازل القرية من طابقين اثنين إلى سبعة طوابق، ويُعتقد أنَّ أهالي القرية استخدموا الحجارة في عملية البناء.


سكان قرية ذي عين

يُشار إلى أنَّ شباب قرية ذي عين يعملون في عدة أعمال موسميّة أو مؤقتة، وهي أعمال توفر لهم الدخل الجيد خلال فصل الصيف، ومن هذه الأعمال: بيع الفواكه للزوار والسيّاح والمارين مثل المانغو، والموز، والليمون، كما يوجد الكثير من أبناء القرية العاملين في مجال السياحة، حيث يعملون كمرشدين سياحيين، ويُعرّفون السيّاح على تراثهم، ولا يحصلون على مبالغ ماليّة لقاء عملهم؛ وذلك لأنَّ هدفهم هو تعريف الزوار على أرضهم العريقة.[٣]


المراجع

  1. "قرية ذي عين الأثرية"، www.albahatourism.sa، اطّلع عليه بتاريخ 29-8-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "قرية ذي عين"، www.sauditourism.sa، اطّلع عليه بتاريخ 29-8-2018. بتصرّف.
  3. فيديل سبيتي (19-2-2015)، "قرية ذي عين السعودية... «تاريخ» على قمة جبل أبيض"، www.alhayat.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-8-2018. بتصرّف.
446 مشاهدة