أين تقع كاليفورنيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
أين تقع كاليفورنيا

كاليفورنيا

تعتبر كاليفورنيا واحدة من أهم وأبرز ولايات الولايات المتحدة الأمريكيّة، وهي أكثر الولايات سكاناً. يوجد في كالفورنيا العديد من المدن ومن أكبر هذه المدن وأضخمها مدن سان فرانسيسكو، وسان خوسيهن وسان دييغو، ولوس أنجلس، تلقب ولاية كاليفورنيا بلقب الولاية الذهبيّة، وهي الولاية الثالثة من حيث المساحة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد كل من تكساس وألاسكا.


موقع كاليفورنيا

تقع في المنطقة الغربيّة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تطل هذه الولاية على مياه المحيط الهادئ من جهتها الغربية، أمّا من جهتها الشمالية الشرقيّة فهي تقع على الحدود مع ولاية نيفادا، كما وتقع هذه الدولة على الحدود مع ولاية أريزونا من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، من الجنوب يحد هذه الولاية كل من كاليفورنيا المكسيكيّة.


تضاريس كاليفورنيا

تمتد كاليفورنيا من جبال سييرا في نبفادا إلى المحيط الهادئ إلى الصحراء التي تقع في المنطقة الجنوبيّة الشرقيّة من الولايات المتحدة الأمريكية والتي تسمّى بصحراء موهافي، كما أنها تمتد إلى المنطقة الشماليّة الغربيّة من الولايات المتحدة الأمريكيّة وتحديداً إلى تنوب ردوود، وتنوب ردوود هي غابة من الغابات التي توجد في هذه الدولة. أمّا في وسط كاليفورنيا فهناك ما يعرف بالوادي الأوسط، وهذا الوادي هو واحد من أكثر المناطق التي تصلح للزراعة، وبالتالي فهو من أكثر المناطق إنتاجاً للمحاصيل الزراعيّة في العالم. أيضاً فإن ولاية كاليفورنيا هي الولاية التي فيها أكبر تنوّع جغرافي في الولايات المتحدة الأمريكيّة. وفيها أيضاً النقطة الأعلى من نقاط الولايات المتحدة الأمريكيّة وهي جبل ويتني، بالإضافة إلى النقطة الأدنى من نقاط هذه الدولة وهي المعروفة بوادي الموت. يغطّي الغطاء النباتي مساحة في هذه الدولة تقدر تقريباً بحوالي 40 % من إجمالي مساحتها.


نبذة تاريخية عن كاليفورنيا

كانت هذه الولاية تحت السيطرة الإسبانية، وكانت تسمّى بألتا كاليفورنيا، وكان ذلك في القرن الثامن عشر من الميلاد. بدايات القرن التاسع عشر كانت كل من المكسيك بالإضافة إلى ألتا كاليفورنيا تشكلان معاً ما عرفت بالإمبراطوريّة المكسيكيّة الأولى ثمّ تحولت إلى الجمهورية. وفي منتصف القرن التاسع عشر وتحديداً في العام 1846 من الميلاد، استقلّت كاليفورنيا، وبعد ذلك بأربعة أعوام انضمّت هذه الولاية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك في العام 1950 من الميلاد. اللغة الرسميّة لهذه الولاية هي اللغة الإنجليزية، مع تواجد كبير للغات أخرى فيها مثل اللغة الإسبانية، والصينية، والمندارينية، والفيتنامية، والكانتونية والعديد من اللغات الأخرى. وقد مرّت هذه الولاية في العديد من التطوّرات الهامة خلال القرن العشرين، ممّا جعلها واحدة من أهم وأبرز ولايات الولايات المتحدة الأمريكية.