أين تقع كييف

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين تقع كييف

مدينة كييف

مدينة كييف هي عاصمة دولة أوكرانيا التي تدور حولها العديد من الجدالات والنقاشات السياسية والإستراتيجية تلك الأيام بسبب الأزمة التي تعصف بها، وموقع أوكرانيا المتميّز في شرق أوروبا جعل منها محطاً لأنظار العديد من القوى حول العالم من أجل إحكام السيطرة الاسترايجية على العديد من الأمور الهامة المتعلقة بتلك المنطقة، مثل صناعات السلاح والتنمية والثقافة بشكل عام.


موقع مدينة كييف

تقع مدينة كييف في شمال وسط أوكرانيا. تعد مدينة كييف أكبر المدن الأوكرانية بمساحة تبلغ حوالي ثمانمائة وأربعين كيلو متراً مربعاً، وهي مدينة مرتفعة نسبياً عن سطح البحر بما يؤثّر على مناخها بشكل واضح. وتقع كييف على نهر الدنيبر الذي يغذي المدينة بالمياه ويصب في البحر الأسود جنوباً، وقد كانت المدينة في البدء تقع على الضفة الغربية للنهر فقط حيث توجد العديد من التلال والمرتفعات وبعض الأنهار الصغيرة، إلى أن جاء القرن العشرين وتمّت توسعة المدينة إلى الضفة الشرقية للدنيبر، وهي أراضي منخفضة نسبياً وأكثر عرضة للتضرر من الفيضانات التي يمكن أن تحدث للنهر، لذا تمّت إقامة سدود صناعية وحماية المدينة عن طريق وضع رمال على ضفة النهر. وقد منح النهر بروافده العديدة وجزره المدينة طابع تجاري نهري بإمتياز، ويستمر النقل النهري في المدينة في العمل ماعدا فصول الشتاء حيث تتجمد المياه في النهر.


مناخ مدينة كييف

يمتاز مناخ مدينة كييف بانه مناخ قاري، وهو عبارة عن مناخ واضح الفرق بين الحرارة في فصول الصيف والبرودة الشديدة في فصول الشتاء، وتكون فصول الربيع والخريف هي الفصول الأكثر اعتدالاً. وتتساقط في كييف الثلوج في فصل الشتاء وتستمر لمدة تتجاوز الثلاثة أشهر في المتوسط وقد تزيد حتى تصل إلى أكثر من أربعة أشهر.


سكان مدينة كييف

تتنوع أعراق السكان في مدينة كييف ما بين الأوكرانيون الذين يمثلون النسبة الأكبر من سكان المدينة، ويليهم الروس، ثم اليهود والبيلاروسيين والبولنديين والأرمن والتتار والجورجيين كأقليات عرقية في المدينة ولكنها تتمتع بنفس امتيازات المواطن الأوكراني.


لغات مدينة كييف

يتحدث السكان اللغة الأوكرانية والروسية في جميع أنحاء البلاد أما في كييف فإن استخدام اللغة الروسية أوسع انتشاراً بسبب الطبيعة الثقافية وانتشار تلك اللغة في المواقع الحضرية الأكثر كثافة بالسكان مع تنوع لغاتهم ولهجاتهم، ورغم ذلك فإن اللغة الأوكرانية تستخدم في المنازل بشكل أكبر في جميع أنحاء الدولة.


اقتصاد مدينة كييف

تتمتع كييف بأعلى مستويات النشاط التجاري في أوكرانيا وتوجد بها العديد من الشركات خاصة الشركات والإستثمارات الأجنبية في مجالات نقل الطاقة والمواد الغذائية والمشروبات ومنتجات التبغ.

582 مشاهدة