أين تقع لاتفيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين تقع لاتفيا

جمهورية لاتفيا

عاصمة لاتفيا هي مدينة ريغا، أما لغتها الرسمية فهي اللاتفية، في حين أن نظام الحكم في لاتفيا هو الجمهوري البرلماني، أمّا مساحتها فتقدر تقريباً بما يقارب حوالي 65 ألف كيلو متراً مربعاً، عدد السكان في لاتفيا يقترب تقريباً من حوالي المليونين ومئتي ألف نسمة، أما العلمة اللاتفية فهي اليورو واللاتس الاتفي.


موقع جمهورية لاتفيا

تقع جمهورية لاتفيا في القارة الأوروبية، حيث إنّها تقع في الجزء الشمالي من القارّة الأوروبيّة. تحيط بلاتفيا العديد من الدول منها إستونيا إلى الشمال منها والاتحاد الروسي من الجهة الشرقية وليتوانيا إلى الجنوب، أمّا روسيا البيضاء فهي التي تقع إلى الجهة الجنوبية الشرقية. هناك حدود بحرية تصل ما بين كل من السويد ولاتفيا.


سياسة جمهورية لاتيفيا

جمهورية لاتفيا عضو في العديد من المنظمات الدولية المختلفة والمتنوعة والتي منها المجلس الأوروبي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن ومنظمة التجارة العالمية وحلف الشمال الأطلسي وصندوق النقد الدولي، وكانت واحدة من أعضاء عصبة الأمم فيما مضى. تشترك لاتفيا مع كل من ليتوانيا وإستونيا في التعاون بين دول البلطيق وفي التعاون أيضاً ما بين كل من بلدان البلطيق والشمال. تقسم لاتفيا إلى 109 بلديات وإلى 9 مدن منتشرة في كافة أرجاء البلاد.


سكان جمهورية لاتيفيا

تتتنوع أصول وقوميات وأديان السكان في جمهورية لاتفيا، فنسبة الشعب اللاتيفي الأصلي تقترب تقريباً من حوالي 60 %، أما الروس فيشكلون ما نسبته حوالي 29 % من سكان هذه الدولة، أما باقي السكان فتتنوع اصولهم ففي لاتفيا سكان من بولندا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وليتوانيا، وهذا التنوع في الأعراق يعود إلى زمن الاتحاد السوفياتي.


لغات جمهورية لاتيفيا

تعد اللغة اللاتفية اللغة الرسمية للبلاد وهي لغة تتبع للغات البلطيق، ولغات البلطيق هي لغات متفرعة من مجموعة اللغات الهندو – أوروبية، إلا أنها ليست لا لغة سلافية ولا جرمانية. يقدر تقريباً عدد الذين يتحدثون اللغة اللاتفية يقدّر تقريباً بنحو المليون وأربعمئة ألف نسمة، ومن يتحدثون هذه اللغة ممن يقيمون خارج الجمهورية اللاتفية يقدر عددهم تقريباً بنحو 150 ألف نسمة.


ديانات جمهورية لاتيفيا

تعد الديانة الأوسع انتشاراً في لاتفيا هي الديانة المسيحية، أما أوسع الطوائف المسيحية انتشاراً في لاتفيا فهي الطوائف التي تتبع إلى الكنيسة الرومانية والكاثوليكية والطائفة التابعة للكنيسة الأنجليكانية والطائفة التابعة للكنيسة الأرثوذكسية. هناك أيضاً وإلى جانب الانتشار الواسع للديانة المسيحية في لاتفيا، تواجد يهودي وتواجد إسلامي، إلا ان هاتين الديانتين تتواجدان وتنتشران بنسب ضئيلة وقليلة جداً مقارنة بالانتشار الواسع للديانة المسيحية.