أين تقع ماكاو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين تقع ماكاو

ماكاو

ماكاو هي إحدى المناطق التي تضمها جمهورية الصين الشعبية، كانت ماكاو مستعمرة برتغالية حتى أواخر القرن العشرين ولم تنل استقلالها إلّا في العشرين من ديسمبر عام 1999، يتم تعريف ماكاو بالمنطقة الإدارية الخاصة حيث إنّها لا تخضع لذات القوانين التي تسير عليها بقية الأراضي الصينية، وتماثلها في ذلك منطقة هونج كونج. وتعتبر ماكاو من أكثر مناطق الجذب السياحي في الصين رغم مساحتها الصغير التي لا تصل إلى ثلاثينكم²، حيث يوجد بها العديد من الأماكن التي يمكن للسياح لعب القمار فيها.


موقع ماكاو

تقع ماكاو على السواحل الجنوبية لجمهورية الصين الشعبية، تضم منطقة ماكاو كل من شبه جزيرة ماكاو التي كانت جزيرة منفصلة ولكن أدّى تراكم الرمال بين ضفاف الأنهار إلى نشأة عدد من البرازخ التي وصلت ما بين الجزيرة بالأراضي الصينية عن طريق مدينة زهوهاي. بالإضافة إلى شبه جزيرة ماكاو توجد كل من جزيرة تايبا وجزيرة كولوني ضمن المنطقة الإدراية. وإلى الشمال الشرقي من ماكاو على بعد 60كم تقع منطقة هونغ كونغ الإدراية.


مناخ ماكاو

يتميز المناخ شبه مداري في ماكاو بالرطوبة المتوسطة والتباين الواضح في درجات الحرارة بين فصلي الصيف والشتاء. تتساقط على ماكاو كميات كبيرة من الأمطار في فصلي الربيع والصيف، وذلك لوقوعها في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، بينما يظل فصل الشتاء جاف ومشمس نتيجة لتأثير الرياح الموسمية القادمة من الصين، كذلك فصل الخريف الذي يكون عادة دافئ ومشمس. تلك الكميات الكبيرة من الأمطار التي تتساقط سنوياً مع وجود وفرة في المياه جعل من ماكاو منطقة كثيرة الأحراش ووجدت بها بعض الغابات في الماضي، ولكن أدى الزحف العمراني والتطور الذي شهدته ماكاو إلى اختفاء تلك المناطق وتحوّلها إلى أحياء على الطرز الحديثة.


سكان ماكاو

ماكاو من المناطق مرتفعة الكثافة السكانية وذلك لاجتذابها أعداد كبيرة من المهاجرين من أجل فرص العمل والقوانين الأكثر مرونة التي توجد في ماكاو، الأغلبية العظمى من السكان في ماكاو صينيي الأصل، بينما توجد أقلية من أصول برتغالية. اللغتان الرسميتان في ماكاو الصينية والبرتغالية ويتحدث عدد قليل من المواطنين لغة كريولي. معدلات الولادة في ماكاو منخفضة وتمثل إحدى أقل معدلات الولادة في العالم، كذلك فإنّ معدلات الوفيات بين الأطفال منخفضة للغاية، وتزداد الكثافة السكانية في ماكاو بسبب المهاجرين الوافدين إليها من المناطق الصينية ومن الدول الأخرى، وتشهد ماكاو ارتفاع في نسب التغشيل غير القانونية ممّا يقلل من فرص السكان المحليين في العمل.