أين تقع مانشستر

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٧ ، ١٦ مايو ٢٠١٧
أين تقع مانشستر

مدينة مانشستر

مانشستر هي من أهمّ المدن البريطانية، نظراً لكونها إحدى المدن الصناعية العريقة، بالإضافة إلى وجود العديد من الجامعات البريطانية الكبرى فيها مثل: جامعة مانسشتر، وسالفورد، ومانشستر متروبيان، وغيرها، كما أنّها تضمّ العديد من النوادي الرياضية المعروفة على مستوى عالمي مثل: مانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وفضلاً عن كونها مسقط رأس الكثير من الشخصيات المشهورة مثل: كارل ماركس مؤسس الشيوعية، والكيميائي جون دالتون مكتشف الذرة، وغيرهم.


موقع مانشستر

تقع مدينة مانشستر في الشمال الغربي من بريطانيا، وتحدّها من الجنوب شيشاير، ومن الجهة الشمالية والشرقية بينينز، وسلسلة الجبال التي تمتد على طول الشمال البريطاني، وتبعد المدينة حوالي 56.3كم عن شيفيلد، كما أنّها تبعد نفس المسافة عن ليفربول.


مناخ مانشستر

يتشابه مناخ مدينة مانشستر مع مناخ الجزر البريطانية، التي يسودها المناخ المحيطي المعتدل، الذي يتصف بالبرودة في فصل الشتاء، وبالاعتدال في فصل الصيف، حيث يصل متوسط درجة الحرارة فيها إلى حوالي 13 درجة مئوية، ويبلغ متوسط هطول الأمطار فيها حوالي 806.6 ملم سنوياً، أمّا فيما يتعلق بتساقط الثلوج فهي نادرة، وذلك نظراً لتأثير الاحتباس الحراري في المناطق الحضرية فيها، كما يتصف مناخها بالرطوبة العالية نسبياً مقارنةً مع باقي جزر بريطانيا.


الجاليات المسلمة في مانشستر

تعيش في مدينة مانشستر العديد من الجاليات المسلمة التي تصل نسبتها إلى حوالي 5% من مجموع السكان في المدينة، وتشكل الجاليات الآسيوية النسبة الأعلى من مجموع الجاليات المسلمة فيها، بالإضافة إلى الجاليات العربية كالجالية المغربيّة، والشاميّة، واليمنيّة، وغيرها.


أهم أماكن السياحة في مانشستر

  • حديقة التراث العمراني: تضم الحديقة العديد من المعالم السياحية، من أهمّها قناة بريدج ووتر التي بناؤها في عام 1761م، والتي كانت تستعمل في نقل الفحم من المناجم إلى المدينة.
  • مكتبة جون رايلندز: بُنيت هذه المكتبة في عام 1900م، على الطراز القوطي، وتحتوي هذه المكتبة على العديد من المخطوطات التاريخية التي يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى، بالإضافة إلى الكثير من الكتب الأوروبية.
  • متحف مانشستر: يتبع هذا المتحف لجامعة مانشستر، ويعتبر من أهم الوجهة السياحية المفضّلة لكثير من محبّي الأبحاث العلمية، حيث إنّه يعدّ من أهم مراكز الأبحاث في بريطانيا، كما أنّه يحتوي على ملايين التحف الفنية.
  • متحف كرة القدم: يعتبر هذا المتحف وجهة سياحية لعشاق كرة القدم، حيث إنه يحتوي على الكثير من الكؤوس، والميداليات الخاصة بكرة القدم.
  • شارع اولدهام: يقع هذا الشارع في قلب مدينة مانشستر، ويتميّز بتنوّعه التاريخي؛ حيث إنّه يضمّ الكثير من الأبنية التي تم تشييدها قبل الحرب العالمية الثانية؛ كما أنّه يعتبر من أهمّ شوارع التسوّق في المدينة؛ حيث إنّه يحتوي على الكثير من المحلات التجارية، والنوادي، والمطاعم.