أين تقع مجد الكروم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين تقع مجد الكروم

مدينة مجد الكروم

تعتبر أرض مدينة مجد الكروم من الأراضي الأجمل في فلسطين الشماليّة، حيث طبيعتها التي لا تقاوم، فكانت مأهولة منذ القديم، وقد تعاقبت حضارات كثيرة فيها، فنجد بأن الكنعانيّون قد سكنوها، وبعدهم كان البيزنطيون، وعدد سكّان هذه القرية اليوم يقدّر بـ 13700 نسمة. إنّ مجد الكروم وبحسب اسمها فإنّها تدلّ على وجود الكروم فيها، وهي الغنية بكروم التين، وأيضاً نجد كثرة أشجار الزيتون المزروعة فيها، فكان لاسمها من نتاج ترابها نصيباً، وقام الصهاينة بالاستيلاء عليها، وقد شرّدوا الكثير من أهلها الأصليين، وذلك في عام 1948م ، وتمّ تحويلها إلى مستعمرة عام 1949، وأطلقوا على أراضيها اسم مستعمرة يسعور .


موقع مدينة مجد الكروم

تقع مدينة مجد الكروم في دولة فلسطين، وتحديداً في الجهة الشماليّة الشرقيّة لمدينة عكّا، حيث تكون المسافة بينهما هي 16 كم²، والمساحة التي تمتّد عليها مجد الكروم هي 20042 دونماً، حيث نجد بأنّها محاطة بأراضي قرى عديدة، كقرية البعنة، وأيضاً دير الأسد، وقرية يركا، وشعب، وأيضاً قرية جولس، وقرية البروة، وترتفع مجد الكروم عن مستوى سطح البحر 220م.


تضاريس مدينة مجد الكروم

يعد موقع مجد الكروم هو فيما يعرف بالجليل الأعلى، والمشهور باسم الأخضر، حيث نجدها ممتدة بشكلّ طولي، على سهول تمتّد من عكا وتنتهي عند قرية نحف، ويعتبر هذا السهل الموجود في منطقة عكا، هو السهل الثّالث من حيث الطول والعرض في الأراضي الفلسطينيّة، وبقي يعرف هذا السهل باسم سهل مجد الكروم حتّى قاموا ببناء المستوطنة ليعرف الآن باسم أحيهود ، وبالتّالي فإنّ جميع الأحراش التابعة لمجد الكروم والتي كانت تعرف بـ أحراش مجد الكروم قد تمّ نسبها أيضاً لاسم هذه المستوطنة. يوجد في الجهة الشماليّة لقرية مجد الكروم جبل الجمل أو كما يعرف أيضاً باسم جبل العريض، وهنالك أيضاً جبل في جهتها الجنوبيّة،.


آثار مدينة مجد الكروم

يوجد في الجهة الشماليّة الغربيّة من مدينة مجد الكروم عدّة مغارات تعرف باسم مغر الحمام وهي مغاور كارستيّة، عثر فيها على العديد من آثار تعود لخمسين ألف سنة، وهي آثار للإنسان الحجريّ، إضافة إلى ذلك هنالك جدول ماء اسمه يمشي فيها ويصّب هذا الجدول في الوادي الذي يعرف باسم وادي الحلزون أو القرار. يوجد في هذه القرية خربة العمدان وأيضاً جلون ومبلية، وحتّى الآن مازالت شاهدة بقايا آثار كنيسة قديمة، وأعمدة، ونرى آثار جدران، وجميعها هي منقورة ومحفورة في الصخر.

611 مشاهدة