أين تقع محافظة عفيف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع محافظة عفيف

عفيف

عفيف هي واحدة من المحافظات الواقعة في المملكة العربية السعودية والتي تتبع لمنطقة الرياض، هذا وتقع مدينة عفيف في الوسط من الهضبة المعروفة في السعودية باسم هضبة نجد، حيث تقع هذه المدينة على الخط القديم الواصل بين كل من المكة المكرمة والرياض، والذي كان له أكبر الأثر على الإطلاق في ازدهار الحركة التجارية في هذه المنطقة، تبعد مدينة عفيف عن العاصمة الرياض حوالي خمسمئة كيلو متر تقريباً، كما وتبعد عن مكة المكرمة المسافة نفسها تقريباً.


مساحتها ومناخها

تقدر مساحة محافظة عفيف بما يزيد على خمسة وعشرين ألف كيلو متر مربع تقريباً، كما وتعد مدينة عفيف المركز لهذه المحافظة والتي تتوسط عدداً كبيراً من القرى المختلفة، إذ يقترب عدد القرى التابعة لمحافظة عفيف إلى حوالي مئة وسبعين قرية تقريباً.


المناخ السائد فيها هو مناخ قاري حار في فصل الصيف، إذ تصل درجات الحرارة في هذه المنطقة إلى ما يقارب الخمسين درجة مئوية تقريباً، أما في فصل الشتاء فيمتاز ببرودته، حيث تقترب درجات الحرارة فيه إلى الصفر المئوي، فهذه المنطقة واقعة في الوسط من هضبة نجد.


جغرافيتها

مدينة عفيف مركز المحافظة محاطة بسلسلة من الجبال الطبيعية، فمن جنوبها هناك جبل الأطوله، أما من الشمال فهناك جبل أصفر عفيف. صخور المنطقة رسوبية، أما التربة فهي رملية، وبسبب وقوعها في منطقة الدرع العربي فهي خالية من المياه، إذ إن أقرب مصدر ماء يبعد أزيد من سبعين كيلو متراً تقريباً، أما المياه الصالحة للشرب فتقع على بعد يزيد على المئة كيلو متراً تقريباً. هناك بعض الروافد الهامة والتي تعمل على تغذية وادي الرمة كوادي الجرير والذي يبعد مسافة تقدر بثمانين كيلو متراً عن عفيف إلى الشمال، بالإضافة إلى وادي الشبرم والذي يبعد مسافة اثنين وعشرين كيلو متراً تقريباً عنها.


الحياة السائدة فيها

بالنسبة لطبيعة الحياة السائدة في تلك المنطقة، فتطغى طبيعة سكان البادية على الحياة الاجتماعية، إذ يعتمدون في معيشتهم على تربية المواشي، حيث يستغلون المساحات الصحراوية الواسعة والمتناثرة هنا وهناك، وإلى جانب رعاية المواشي فهناك اهتمام من قبل سكان المنطقة بأنشطة اقتصادية أخرى كالزراعة والتجارة، وقد كانت الزراعة بسيطة الشكل، ثم أخذت بالتطور إلى أن صار طابع الحياة المعاصرة العام خاصة مع تطور المحافظة بشكل كبير جداً في النواحي العمرانية، والتجارية، والتعليمية.


هناك العديد من المعالم الهامة التي تتواجد في هذه المنطقة منها بركة زبيدة والتي تقع بالقرب من الخضارة والصقرة، ومن المعالم الواقعة في المدينة حديقة الملك عبد العزيز والتي تتضمن العديد من المرافق الهامة.

423 مشاهدة