أين تقع مدينة الجبيل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٨ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
أين تقع مدينة الجبيل

أين تقع مدينة الجبيل

تقع مدينة الجبيل في شرق المملكة العربية السعودية، وتحديداً في الجهة الشمالية لمدينة الدمام التي تبعد عنها ما يُقارب 85 كيلومتراً على ساحل الخليج العربي، ويحدّها البحر من الجهتين الشرقية والشمالية.[١]


أقسام مدينة الجبيل

تُقسم مدينة الجبيل إلى ثلاثة أقسام؛ نذكرهم فيما يلي:[١]

  • القسم الأول: الجبيل الصناعي، وتُديرها الهيئة الملكية وتضم بين أراضيها كبرى المصانع المختلفة، والجبيل1 والجبيل2 بالإضافة إلى المنطقة السكنية الحديثة، وتُعتبر الأعلى بين باقي المدن الأخرى من ناحية النمو بنسبة 21% من السبعينيات.
  • القسم الثاني: البلد، وتبعد عن منطقة الجبيل الصناعية ما يُقدَّر بخمسة عشر كيلومتراً، ويعيش في هذه المنطقة أهل الجبيل القدامى.
  • القسم الثالث: الجبيل التحلية، تمّ تخصيص هذا القسم سكناً خاصاً لموظفي التحلية.


معالم مدينة الجبيل

تشتهر مدينة الجبيل بمعالمها السياحية الجذابة، حيثُ تملك بين أراضيها العديد من الحدائق العامة المختلفة ومنطقة النزهة التي تحتوي على ملاعب متعددة وساحات مُخصصة للرياضات المائية والتي تُغطي مساحتها ما يُقارب 204 كيلومتراً و تقع في الجهة الغربية من منطقة الجبيل الصناعية، كما تُعتبر المصانع المتعددة من معالم مدينة الجبيل حيثُ تملك 19 مصنعاً رئيسياً و136 وحدة ملحقة، تُنتج الألمنيوم الصلب والاسمدة المختلفة وغيرها العديد من الصناعات، وتُدير هذه المصانع الشركة السعودية للصناعات الأساسية التي تُدعى باسم سابك،[٢] وقد تم اكتشاف العديد من المواقع الأثرية في مدينة الجبيل كما تمتلك المدينة ميناءً كانت له أهمية كبيرة في التاريخ حيثُ كان يُعتبر من أهم المراكز الرئيسية لصيد اللؤلؤ، أمَّا في وقتنا الحاضر تُعتبر مدينة الجبيل مدينة ساحرةً ومميزة وراقية بأحيائها السكنية وشواطئها الخلابة المتعددة التي تستقطب العديد من الزوار لمشاهدة جمال الأمواج فيها.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "الجبيل.. نموذج التناقضات بين المدن السعودية بمثالية"، sabq.org، 20-12-2015، اطّلع عليه بتاريخ 11-09-2018. بتصرّف.
  2. "Jubayl Map", www.mapsofworld.com, Retrieved 11-09-2018. Edited.
  3. "مدينة الجبيل"، www.chamber.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 11-09-2018. بتصرّف.