أين تقع مدينة برشلونة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٥
أين تقع مدينة برشلونة

موقع برشلونة

تقع برشلونة في الجزء الشمالي الشرقي من شبه جزيرة أبييريا التي تقع على شاطئ البحر المتوسط في مدينة إسبانيا، وتعد من ثاني أكبر المدن الإسبانية، وهي عاصمة منطقة كتالونيا، وتحدّها من الجانب سلسلة جبال كولسرولا ومن الجنوب الغربيّ نهر يوبريغات، ونهر بيزوز من الشمال، ومناخها معتدل فهي من مدن البحر الأبيض.


تاريخ برشلونة

إنّ والد هنبيعل هو من قام بتأسيس مدينة برشلونة، فكانت قديماً تعتبر مجرد أسطورة وقام الرومان في القرن الخامس باتخاذ مدينة برشلونة حصناً للجيوش الدولية، وقاموا بالسيطرة على منطقة القوط الغربيين الذين هاجروا لشبه الجزيرة أبيبريا، ثمّ قام بفتحها المسلمون في القرن الثامن وقام لويس بن شارلمان بفتح المدينة عام ٨٠١ ميلادي، بقيت بذلك الوقت مدينة برشلونة تحت الحكم المسيحي، ثم قام القائد محمد بن أبي عامر بفتحها مجدداً، ثم استردها الأيبيربين.


عملت الفترة الإسلامية على توسيع مدينة برشلونة وقاموا باسترداد المناطق المجاورة من الأندلس كجزر الباليار، ثمّ تمّ تدمير المدينة في عهد الحروب الإسبانية ثم نمت المدينة في فترة الثورة الصناعية فكانت تحتلّ مركزاً مهماً في الصناعات المتعددة.


لمدينة برشلونة على كثافة سكانية عالية حيث يبلغ عدد سكانها ١،٦ نسمة من جميع بلدان العالم، وتعتبر من المدن السياحية والصناعية الكبرى.


الأماكن السياحية في برشلونة

  • من أكثر الأماكن المهمة الموجودة في مدينة برشلونة كنيسة العائلة المقدسة التي تشتهر بمنظرها الخلاب، والارتفاع الشاهق، وكثرة وجود التماثيل والمجسّمات، وتعتبر من أهمّ المعالم الدينيّة الشهيرة في إسبانيا.
  • حديقة الأماك ببرشلونة، فهي من أغرب الحدائق في برشلونة يأتي إليها السياح من جميع أرجاء العالم، وتقع في ميناء بورت فيل، ويوجد بها حوض أسماك كبير ويعتبر أكبر حوض أسماك في العالم وممرّ زجاجي ترى من خلاله الأسماك والحيوانات البحرية.
  • المتحف القوي، فكان هذا المتحف هو مقر الخليفة منصور وتم استخدامه كمتحف لعرض الموسيقى والتماثيل القيمة .

كما أن هناك الكثير من الأحياء السكنية المشهورة في مدينة برشلونة يأتي إليها الزوار من مختلف بقاع الأرض، تشتهر بجمالها وبساطتها ومن هذه الأحياء ثيوتات فيا غراثيا وسانت مارتي، كما يوجد بها الكثير من الأسواق الشعبيّة والمطاعم التي تقدّم المأكولات التراثيّة.


التنقل في برشلونة

في برشلونة وسائل نقل مريحة، كما أنّ فيها مطار برشلونة الدولي وهو من أكبر المطارات الإسبانية وهو المركز الرئيسيّ للخطوط الجوية فيولنغ، ويقوم المطار بخدمة الوجهات المحلية في مدينة برشلونة والأوروبية وأمريكا اللاتينية وآسيا وغيرها من الدول، كما يوجد مطار ساباديل قريب من بلدة ساباديل يتدرب فيه الطيارون وتنتقل منه الرحلات التجارية.