أين تقع مدينة عجمان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة عجمان

عجمان

هي العاصمة والمدينة الرئيسية في إمارة عجمان الواقعة ما بين كلٍّ من إمارة أم القيوين، وإمارة الشارقة، وإمارة عجمان تعتبر واحدةً من الإمارات التي شكّلت دولة الإمارات العربية المتحدة. في إمارة عجمان يقع مقر حاكمها، بالإضافة إلى مختلف الدوائر الحكومية، والمصارف، والشركات المتنوعة، والمصانع، هذا ويطلّ ميناء هذه المدينة على ساحل الخليج العربي، وبسبب هذا الموقع المتميّز الذي تميزت به هذه المدينة استطاعت أن تُحقّق العديد من الإنجازات الهامة على كافة المستويات والأصعدة خاصّةً في المجال الاقتصادي، ونظراً لهذا التطوّر فقد تطورت بنيتها التحتية بشكل كبير وصارت مركزاً لجذب الاستثمارات الهامة ورؤوس الأموال المختلفة، ممّا جعلها قادرة على تحقيق نهضة عمرانية شاملة وحضارية.


تأسّست بلدية عجمان في عام ألفٍ وتسعمئة وثمانية وستين ميلادية، وقد بدأت ممارسة المهام المنوطة بها في مختلف الميادين والمجالات المتنوعة بعدد محدود جداً من الموظفين والعمال، فقد كان عدد موظّفيها لا يتجاوز خمسةً وعشرين موظفاً، أمّا عدد عمالها فلم يكن يتجاوز مئتين وخمسين عاملاً. وقد ازداد عدد العمال مع مرور الزمن.


المشاريع في عجمان

خلال فترة وجيزة لم تتجاوز خمسةً وعشرين عاماً تقريباً، استطاعت البلديّة النهوض بشكل كبير بمنطقة عجمان، من خلال إنشاء العديد من المشروعات الهامة والحساسة والتي استطاعت رفد المدينة ودعمها بكلّ ما تحتاج إليه، وقد تمثّلت النهضة العمرانية في عجمان بإنشاء المناطق والأحياء الجديدة، وتهيئة الطرق الرئيسيّة والفرعية لخدمة الناس، بالإضافة إلى تمدد الرقعة الزراعية على الأرض، وانتشار الحدائق المختلفة، والمرافق العامة، وتأهيل الأسواق، وغير ذلك الكثير من الأعمال.


أمّا إمارة عجمان فهي أصغر الإمارات العربية من حيث المساحة، وهي تضم كلاً من المدينة نفسها، مع كلٍّ من ملحقتي مصفوت، والمنامة، وهما ملحقتان غير متصلتين بهذه الإمارة. في عام ألف وتسعمئة وثمانين ميلادية وصل عدد السكان في هذه المنطقة إلى حوالي ستة وثلاثين ألف نسمة تقريباً، وقد أخذ هذا العدد بالازدياد شيئاً فشيئاً إلى أن وصل إلى ثلاثمئة ألف نسمة.


تسمية عجمان

سمّيت عجمان بهذا الاسم بسبب القبيلة الموجودة فيها والتي تُسمّى قبيلة العجمان العربية، وهناك رأي آخر ذهب إلى أنّ السبب وراء تسميتها بهذا الاسم يعود إلى التواجد الكبير للعجم فيها، والعجم هم الفرس، وقد تواجدوا في هذه المنطقة من الجزيرة العربية بكثرة في أيام الحروب بين العرب والفرس في هذه المنطقة. وهناك رأي ثالث ذهب إلى أنّ اسم عجمان ليس عجمان وإنما عيمان، واسم عيمان هو تصغير لعُمان، وقد سميت بهذا الاسم وفقاً لهذا الرأي لأنها تتشابه في تربتها الخصبة وهوائها مع الأراضي العُمانية.