أين تقع مدينة عين العرب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٤ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
أين تقع مدينة عين العرب

موقع عين العرب

مدينة عين العرب أو مدينة كوباني، هي مدينة تتبع لمحافظة حلب في الجمهورية العربية السورية، تقع شرقي نهر الفرات على بعد ثلاثين كيلومترا منه، يزيد عدد سكان المدينة عن 44 ألف نسمة.


نشأة عين العرب ومسمياتها

تعتبر عين العرب أو كوباني مدينةٌ حديثة إلى حدٍ ما، فقد نشأت عام 1892م، كان المكان الذي قامت به المدينة يمتليء بالكهوف التي استخدمت كمساكن، كان يطلق عليها في السابق اسم كاني أي النبع أو العين باللغة الكردية، وذلك لأنّ المنطقة تحتوي على العديد من عيون الماء منها عين عربا وعين مرشدي، وكان البدو يقطنون بالقرب من تلك العيون في فصل الصيف.


أطلق العثمانيون على المدينة اسم مرشد بنار أي نبع مرشد، كانت المدينة تتبع محافظة أورفا في الدولة التركية سابقاً، وأطلق عليها اسم كوباني وهو تحريف لاسم كومباني، وهو اسم الشركة الألمانية التي قامت ببناء سكة الحديد سنة 1911م، أمّا العرب فقد قاموا بتعريب الاسم لاحقاً ليصبح اسم المدينة عين العرب في عهد الرئيس السوريّ السابق حافظ الأسد.


جغرافية عين العرب وأنشطتها

تقع المدينة على سهلٍ هو امتداد لسهل سروج الواقع في تركيا جنوب محافظة أورفا التركيّة، وسكنها الأرمن سنة 1915م، كما أنّ الأكراد استقرّوا بها ، وبعد تحديد الحدود الذي تمّ عام 1921م أصبح جزء من المدينة على الجانب التركي.


في فترة الانتداب الفرنسي تم تخطيط البنية التحتية للمدينة على يد الفرنسيين، ولا يزال هناك عددٌ من المباني ذات الطراز الفرنسي ماثلةً في المدينة منذ تلك الفترة، كانت المدينة تحتوي على ثلاث كنائس تعود للأرمن في أواسط القرن العشرين قبل هجرة جميع الأرمن إلى الاتحاد السوفييتي في الستينيّات من القرن الماضي.


تتنوّع المدينة في أنشطتها الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة، وتحتوي على العديد من المراكز الخدميّة كالمركز الثقافي الكردي، ومديريّة الزراعة والمصرف الزراعي ومؤسسة الحبوب، بالإضافة لمركزٍ للبريد والهاتف، وتحتوي على العديد من المعاهد والمراكز العلميّة والمدارس، ومركز شعب غربي كردستان، بالإضافة لمركز كانتون كوباني، وتعتبر المدينة من أقدم المدن الصغيرة في المنطقة، وتحتوي على كافّة أنواع الخدمات والمرافق الفنيّة والثقافيّة.


تشتهر كوباني بزراعة القطن والشعير والقمح والجوز والفستق الحلبي واللوز، كما أنّها اشتهرت بزراعة الكمّون والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى، واشتهرت أيضاً بالعديد من الصناعات المختلفة كالصناعات الغذائيّة وصناعة الألبان.