أين تقع مدينة غواتيمالا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة غواتيمالا

دولة غواتيمالا

غواتيمالا هي دولةٌ تقع في أميركا الوسطى، تحدّها من الشمال والغرب المكسيك، وفي الجنوب الغربي منها المحيط الهندي، ومن الشرق الهندوراس والكاريبي، ومن الشمال الشرقي تحدها بليز، وتحدها من الجهة الجنوبية الشرقية السلفادور. يبلغ عدد سكان غواتيمالا ما يزيد عن خمسة عشر مليون نسمة، حيث تعتبر من أكثر دول أميركا الوسطى اكتظاظاً بالسكان.


تعتبر غواتيمالا ديموقراطية تمثيلية، عاصمتها مدينة غواتيمالا والتي تسمى أيضاً غواتيمالا دي لا أسونسيون، وتعتبر العاصمة من أكبر مدن البلاد.


مدينة غواتيمالا

غواتيمالا هي عاصمة جمهورية غواتيمالا، وتعتبر مدينة غواتيمالا من أكبر مدن أميركا الوسطى؛ حيث يقدر عدد السكان فيها حوالي مليوني نسمة. تقع مدينة غواتيمالا العاصمة جنوبي جمهورية غواتيمالا في وادٍ جبلي.


نبذة تاريخية عن مدينة غواتيمالا

وصل إلى القارة الأميريكيّة الفاتح (بيدرو دي ألفرادو) عام ألفٍ وخمسمائةٍ وعشرين للميلاد، وقد تمّ إرساله من قبل (هيرنان كورتيس) من المكسيك لفتح مدينة غواتيمالا. نجح ألفرادو في السيطرة على مدينة غواتيمالا بعد معارك وصفت بالدامية مع سكان المدينةِ الأصليين، ومن هنا تمّ تأسيس أول عاصمةٍ لغواتيمالا وذلك في عام ألفٍ وخمسمائةٍ وأربعٍ وعشرين للميلاد، وكان يُطلق على المدينة اسم سانتياغو دي غواتيمالا.


تعني كلمة غواتيمالا أرض الأشجار باللغة الناهواتيلية، والتي كانت مستخدمة من قبل الهنود الحمر المكسيكيين المرافقين لدي ألفارادو في حملته، وهذا يدل على الغابات التي كانت تغطي مساحاتٍ واسعة من أرض غواتيمالا، لكن هناك نظرية تقول بأنّ اسم غواتيمالا هو تحريف إسباني لكلمة (كوكتموكت-لان)، وتعني هذه الكلمة أرض الثعبان.


هناك أبحاث تشير إلى أنّ الإنسان قد استوطن غواتيمالا قبل اثني عشر ألف عام قبل الميلاد، وهذا ما دلّت عليه الآثار التي تم العثور عليها كرؤوس السهام السبجية، والتي تم العثور على العديد منها في أماكن مختلفة من غواتيمالا.


استقلال غواتيمالا

في الخامس عشر من سبتمبر عام ألفٍ وثمانمائةٍ وواحدٍ وعشرين تمّ إعلان استقلال غواتيمالا عن إسبانيا، وانضمامها للإمبراطورية المكسيكية.


خضعت غواتيمالا بشكلٍ رسمي للسيطرة الإسبانية الجديدة طوال فترة استعمارها لها، ولكن إدارتها قد جرت بشكلٍ منفصل لأسبابٍ عملية. انفصلت غواتيمالا عن المكسيك بعد إجبار غوستن الأول التنازل عن العرش، وتمّ تشكيل مقاطعات غواتيمالا، والتي عرفت باسم اتحاد أميركا الوسطى، وقد تمّ حل هذا الاتحاد جراء الحرب الأهلية التي دامت لعامين في نهاية العقد الثالث من القرن التاسع عشر للميلد، وتم إعلان استقلال غواتيمالا في الفترة التي جاءت بعد فك الاتحاد.