أين تقع مدينة قسنطينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٦
أين تقع مدينة قسنطينة

أين تقع مدينة قسنطينة

مدينة قسنطينة هي واحدة من المدن الجزائرية، وأكثرها سكاناً، ويطلق عليهاعدّة مسميات من أهمّها مدينة الصخر العتيق؛ لأنّها بنيت فوق صخرة من الكلس القاسي، ممّا أعطاها منظراً فريداً ميّزها عن باقي مدن العالم، وتعتبر هذه المدينة واحدة من أقدم مدن العالم حيث تعاقبت عليها العديد من الحضارات على مرّ العصور.


اختيرت مدينة قسنطينة لتكون عاصمةً للثقافة العربية وذلك في عام ألفين وخمسة عشر، حيث قامت بتنظيم العديد من المهرجانات والاحتفاليات بحضور مجموعة من الوفود العربية احتفالاً بهذا التتويج، وقد نظّمت معظم هذه الفعاليات في قاعة أحمد باي.


الموقع والمساحة

تقع مدينة قسنطينة في شرق الجزائر وتعتبر عاصمة للشرق الجزائي، وتعرف هذه المدينة بمدينة الجسور المعلقة؛ والسبب في ذلك يعود إلى وجود عدد من الجسور فيها والذي يربط بين أطرافها، حيث تحتوي على ما يقارب من الثمانية جسور والتي تحطم بعضها بسبب قلة الاهتمام و نقص في عمليات الترميم، وتجدر الإشارة إلى أنّ وادي الرمال يمر في هذه المدينة القديمة وتقع فوقه الجسور على ارتفاع يقارب المئتي متر، وتبلغ مساحة قسنطينة ما يقارب الألفين ومئتين وثمانيةٍ وثمانين كيلومتراً مربعاً.


المناخ

يبلغ متوسط درجات الحرارة في هذه المدينة ما يقارب من الثلاث عشرة درجةً مئويةً، وتتميّز الرياح فيها بكونها رياح جنوبية شرقية بسرعة تبلغ ما يقارب من الثلاثة كيلومترات في الساعة، أمّا نسبة الرطوبة فيها فتبلغ ما يقارب من الستة وثمانين بالمئة.


الجسور

  • جسر باب القنطرة، يعتبر هذا الجسر واحداً من أقدم الجسور، حيث بناه الرومان ورمّمه الأتراك في عام ألفٍ وسبعمئةٍ واثنين وتسعين، وفيما بعد تعرّض للهدم بيد الفرنسيين وفيما بعد قاموا ببنائه جسراً على أنقاض الجسر القديم وذلك في عام ألفٍ وثمانمئةٍ وثلاثةٍ وستين.
  • جسر سيدي راشد، والذي يعرف أيضاً باسم الجسر المعلق، ويبلغ ارتفاعه ما يقارب من المئة وخمسة وسبعون متراً، أما بالنسبة لطوله فيبلغ ما يقارب من المئة وثمانية وستين متراً، ويعتبر هذا الجسر من أعلى جسور المدينة كما أنه من أعلى جسور أفريقيا.
  • جسر ملاح سليمان، حيث يربط هذا الجسر بين شارع محطة السكك الحديدية وبين وسط المدينة.
  • جسر مجاز الغنم، وهو جسر أحادي الاتجاه ويعتبر امتداداً لشارع رحماني عاشور.
  • جسر الشيطان، وهو جسر صغير يربط بين ضفتي وادي الرمال.
  • جسر الشلالات، وجسر يعود بناؤه إلى عام الفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وعشرين.
  • جسر قسنطينة العملاق، ويمتدّ من مرتفعات حي المنصورة حتى حي جنان الزيتون.