أين تقع مدينة كنجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٥
أين تقع مدينة كنجه

أذربيجان

هي واحدة من الدول العابرة للقارّات التي توجد في منطقة القوقاز، عند مفترق الطرق بين أوروبا الشرقيّة وغرب آسيا، ويحدّها من الجهة الشرقيّة بحر قزوين، ومن الجهة الشماليّة روسيا، ومن الجهة الشماليّة الغربيّة جورجيا، ومن الجهة الغربيّة أرمينيا، ومن الجهة الجنوبيّة إيران.


وتمتلك حدوداً قصيرة مع البلاد التركيّة في الأجزاء الشماليّة الغربيّة من البلاد، وأعلنت جمهورية أذربيجان الديمقراطيّة استقلالها في عام 1918، وأصبحت أوّل جمهورية ديمقراطية وعلمانيّة ذات أغلبيّة من المسلمين، وتمّ دمجها مع الاتحاد السوفيتي في عام 1920 باسم جمهوريّة أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، وأعلنت أذربيجان استقلالها في أكتوبر من عام 1991.


موقع كنجة

تعتبر كنجة واحدةً من مدن غرب القارة الآسيويّة، ومنطقة القوقاز الموجودة في أوراسيا، وهي ثاني أكبر مدينة في أذربيجان، وتنحصر إحداثياتها بين 40°40′58″ باتجاه الشمال، و 46°21′38″ باتجاه الشرق، وتقع على نهر جانجا، وإلى الجهة الجنوبيّة نهر كورا في المنطقة الغنيّة بالتربة الخصبة والصالحة في مجال الزراعة، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى 110 كيلو متر مربّع، ويزيد تعداها السكّاني عن أكثر من مليون نسمة.


معلومات متنوعة

  • الدين: الغالبية العظمى من الناس هم من المسلمين الشيعة، وتحتوي البلاد بشكلٍ عام على ثاني أكبر نسبة من السكّان الشيعة في العالم بعد إيران، وتحتوي على مساجد للعبادة كمسجد الشاه عباس، وغوي الإمام، وتوجد العديد من الأماكن لممارسة عبادات الديانات الأخرى ككنيسة ألكسندر نيفسكي، والكنيسة اللوثرية الألمانية، وجون القديس، والقديس سركيس.
  • الاقتصاد: يقوم الاقتصاد على بعض الصناعات كالخزف، والحرير، والأذيّة الصناعيّة، وتصنيع الأغذية، والقطن من المزارع المحيطة بها، واستخراج المعادن الخامة من المناجم، وتقوم بإنتاج النحاس، والألمنيوم.
  • الثقافة: تحتوي على العديد من المرافق التي تُقدّم مجموعةً واسعة من الأنشطة الثقافية المختلفة، مع أمور مختلفة كالرسم، والدراما، والاهتمام بالحرف اليدويّة، ويعتبر متحف غانيا الإثنوغرافي هو أقدم متحف في المدينة والذي يحتوي على أكثر من 30 ألف قطعة أثريّة، وتمّ بناء متحف في عام 2014 تحت اسم كنجوي الذي يحتوي على قسم للأبحاث، ومكتبة، وقاعة مؤتمرات، وزوايا للضيوف والسيّاح للاسترخاء.
  • العمارة: تُعرف المدينة بمقامها الأول بالهندسة المعماريّة الأذربيجانية والإسلامية، على الرّغم من أنّ مبانيها تعكس حضارات مختلف الشعوب، والإمبراطوريات التي حكمتها سابقاً، ويعتبر ضريح شاه عباس الخان من أقدم أنواع العمارة الإسلاميّة فيها.
  • وسائل النقل: تحتوي المدينة على وسائل نقل جيّدة؛ فهي تحتوي على مطار غانيا الدوليّ الوحيد فيها، وتحتوي على سكّة حديديّة تتجه من الشرق إلى الغرب ومرتبطة بالعاصمة باكو مع بقية البلاد، وتُعرف باسم كاري تبيليسي باكو والتي تُوفّر خدمة النقل البشريّ، والبضائع، والسلع، والنفط، والحصى، كما أنّها سترتبط بدولتي تركيا، وجورجيا مباشرةً، وتمّ البدء ببنائها في عام 2007م والمقرّر الانتهاء منه في هذا العام.
463 مشاهدة