أين تقع مدينة كولومبو

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة كولومبو

كولومبو

تعدّ كولومبو واحدةً من مدن جنوب القارّة الآسيويّة، وتوجد في سريلانكا، وتقع على السّاحل الغربيّ من جزيرة سري جاياواردنابورا كوتي، ويحدّ المدينة من الجهة الشماليّة مدينة نيجومبو، ومن الجهة الجنوبيّة نيجيجودا، ومارتوا، ومن الجهة الشّماليّة الشّرقيّة غامباها، ومن الجهة الشّرقيّة ملابي، وتصل المساحة الإجماليّة للمدينة إلى سبعة وثلاثين كيلو متر مربّع، ويعيش عليها أكثر من ثمانمائة ألف نسمة.


الاقتصاد في كولومبو

تعدّ أهمّ مدينة اقتصاديّة في البلاد؛ وذلك لأنّها تحتوي على معظم الشّركات السّريلانكيّة العظمى كآيتكن سبني، وشركة سيلنسو، ومجموعة ستين، وشركة جون كيلز القابضة، ومجموعة هيماس القابضة، ويتركّز عمل معظم هذه الشّركات على الصّناعات المختلفة كالكيماويّات، والمنسوجات، والزّجاج، والإسمنت، والمنتجات الجلديّة، والأثاث، والمجوهرات، وتعدّ منطقة فورت الموجودة وسط المدينة هي عصب المدينة؛ وذلك لأنّها تحتوي على أربعين برجاً، والعديد من مراكز المنشآت التّجاريّة، ويصل النّاتج المحلّيّ الإجماليّ في المدينة إلى ثمانية وأربعين مليار دولار أمريكيّ، وتُساهم بذلك بنسبة 50% من إجمالي الاقتصاد في البلاد.


معلومات متنوّعة

  • البنيّة التّحتيّة: تعدّ المدينة واحدةً من أكثر المدن امتلاكاً لوسائل الرّاحة مقارنةً بأجزاء أخرى من البلاد؛ فهي تحتوي على العديد من الخدمات الّلوجستيّة الموجودة في معظم مناطق العالم كالكهرباء، والمياه، ومراكز التّسوّق، والفنادق الفاخرة، والنّوادي، والمطاعم.
  • التّركيبة السّكّانيّة: تعدّ واحدةً من المدن المتعدّدة في الأعراق، والثّقافات؛ حيث تحتلّ السّنهاليّة المرتبة الأولى بنسبة 41.36% من النّسبة الإجماليّة للسّكّان، وتوجد نسبة من التاميل السّريلانكيّين بمقدار 28.91%، والمورز 23.87%، والتاميل الهنود 2.17%، والملايَويّين 1.73%، والمواطنين الأصليّين 0.82%، و2.4% من الجاليات الصّينيّة، والبرتغاليّة، والماليزيّة، والهنديّة.
  • ميناء كولومبو: يعدّ ميناء كولومبو واحداً من أكثر الموانئ ازدحاماً في البلاد، ويتعامل الميناء مع أكثر من ثمانمائة وسبعة عشر ألف شاحنة تحمل أكثر من أربعة ملايين ومائة ألف حاوية.
  • السّكك الحديديّة: يعتمد نظام القطارات في المدينة على عمليّة نقل المسافرين من كولومبو إلى مدينة أخرى في البلاد؛ حيث تمتلك أربعة خطوط وهي: الخطّ الرّئيسيّ الذي يمرّ بعشر محطّات مختلفة، والخطّ السّاحليّ الذي يذهب إلى منطقتَي جالي وماتارا، والثّالث هو بوتالم الذي ينطلق من المدينة إلى مناطق جا، ونيجومبو، وبوتالام، والرّابع هو آدي الذي يصل إلى منطقة افيسّاويلّا.
  • وسائل الإعلام: تعدّ كولومبو موطناً لمعظم وسائل الإعلام في البلاد فهي تحتوي على الإذاعة السّريلانكيّة SLBC المعروفة سابقاً باسم راديو سيلان، وإذاعة سيرأسا، وغيرها، كما تحتوي على العديد من شبكات التّلفزيون التي تعمل في منطقة مترو كولومبو كمؤسّسة روبافاهينى سريلانكا.