تعريف تسونامي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٨
تعريف تسونامي

تعريف التسونامي

يعرّف التسونامي بأنه موجات مائية ضخمة ذات ارتفاع كبير، ويحدث في المناطق التي تكثر فيها الزلازل وانفجارات الحمم البركانية تحت سطح البحر أو المحيط، حيث ترتفع الأمواج أثناء انتقالها في أعماق المحيط إلى مستويات أعلى كلّما قل عمق المحيط، وتعتمد سرعة موجة التسونامي على عمق المحيط وليس على المسافة من نقطة انطلاق الموجة، ثم تقل سرعتها تدريجياً عندما تبدأ الأمواج بالوصول إلى المياه السطحية.[١]


خطوات حدوث التسونامي

تتشكّل التسونامي من خلال مرورها بأربع خطواتٍ، وهي على الترتيب كالآتي:[٢]

  • مرحلة التشكّل: تبدأ هذه المرحلة عند حدوث زلزال أو ثوران بركاني تحت الماء، فيسبب ذلك موجة مائية كبيرة.
  • مرحلة الانقسام: تحدث هذه المرحلة عندما تنقسم الأمواج بعيداً عن بعضها البعض، حيث ينتقل جزءٌ منها إلى المحيط، بينما ينتقل الجزء الآخر نحو الشاطئ.
  • مرحلة الاندفاع: تحدث مرحلة الاندفاع عندما تندفع موجة التسونامي بقوة إلى الشاطئ ثم تعود إلى المحيط.
  • مرحلة التجدد: تحدث عندما تندفع الموجة مجدداً فوق الشاطئ، ويتسبب ذلك إما في غرق الشاطئ بالكامل بفعل أمواج التسونامي شديدة السرعة، أو بتشكيل جدارٍ مائيٍ ضخم في المحيط.


بعض أسباب التسونامي

الزلازل

يحدث الزلزال بسبب إنتاج كميات هائلة من الطاقة التي يُسببها الاحتكاك المباشر بين طبقتين من قشرة سطح الأرض، ممّا يؤدي إلى إطلاق هذه الطاقة على شكل هزات أرضية تتفاوت في قوتها، وعندما يحدث زلزالٌ قويٌ في قاع البحر فإنه يؤدي إلى اندفاع كميات هائلة من مياه المحيطات، والتي تتحول إلى تسونامي عندما تزداد قوتها وسرعتها.[٣]


البراكين

يحدث البركان إمّا على اليابسة أو تحت سطح البحر، فإذا حدث الانفجار البركاني تحت الماء فإن القوة الهائلة للانفجار تسبب الاهتزاز لطبقات الأرض تحت سطح الماء، ممّا يؤدي إلى تحويل مياه البحر إلى موجات ضخمة بسرعة كبيرة حتى تصل إلى المياه السطحية وتتلامس مع الساحل، وهكذا يتشكل التسونامي.[٤]


الآثار الناتجة عن التسونامي

تتعدد الآثار الناتجة عن التسونامي، ومنها ما يأتي:[٥]

  • التأثيرات البيئية: تتسبب التسونامي بضررٍ كبيرٍ على جميع عناصر البيئة، بما فيها الحشرات والنباتات والموارد الطبيعية، كما أنها تتسبب في قلع الأشجار من جذورها، وغرق الحيوانات البرية، وتلوّث الحيوانات البحرية بفعل المواد الكيميائية الخطرة.
  • انتشار الامراض: تتسبب موجات التسونامي المندفعة إلى إلحاق الضرر بالبنية التحتية؛ مثل: مياه الصرف الصحي، وإمدادات المياه العذبة للشرب في المناطق القريبة من الساحل، مما يؤدي ذلك إلى تلوث مياه الشرب وانتشار الأمراض وزيادة العدوى مثل الملاريا.
  • ارتفاع نسبة الوفاة: تؤدي قوة أمواج التسونامي العنيفة إلى الوفاة المباشرة، وذلك لعدم توافر الوقت الكافي لهرب السكان، مما يؤدي إلى موتهم السريع؛ إما بسبب الغرق، أو انهيار المباني، أو الإصابة بالصعقات الكهربائية، أو انفجارات محطات الغاز.


المراجع

  1. "What is a tsunami", oceanservice.noaa.gov, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  2. cannon odo (21-5-2015), "Tsunamis have four different stages when they form"، www.prezi.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  3. "What Causes a Tsunami", www.geology.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  4. Rickrideshorses (6-6-2018), "What Causes a Tsunami"، www.owlcation.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
  5. "Tsunamis: the effects", www.sms-tsunami-warning.com, Retrieved 9-8-2018. Edited.
532 مشاهدة