أين تقع مدينة لاوس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة لاوس

مدينة لاوس

لاوس هي منطقة مداريّة غير ساحليّة، توجد في الجنوب الشرقي من آسيا بشبه الجزيرة الصينيّة الهنديّة، تتألّف تضاريسها من غابات كثيفة وجبال تُغطي قرابة (70%) من مساحتها، حيث تبلغ مساحة لاوس قرابة (236.800) كيلومتر مربع، ويحدها من الجهة الشمالية الصين، ومن الجهة الشرقية فيتنام وبورما، ومن الجهة الغربية تايلاند ونهر ميكونغ. ويحدها من الجهة الجنوبية كمبوديا.

يُطلق على لاوس رسمياً اسم " جمهورية لاو الشعبية الديمقراطية"، وعاصمتها "فيينتان" وهي أكبر مدنها. ومن أهم أنهارها نهر ميكونغ الّذي يعبر منها من الشمال إلى الجنوب، ويبلغ طوله قرابة (1000) كيلومتر مربع، وهو شريان البلد الأساسي ومصدر الطاقة الرئيسي فيه، وكذلك يُعدّ وسيلة نقل للسكان.


كانت لاوس مستعمرة من قبل فرنسا واستقلت عنها بالعام (1954 م)، ثمّ أصبحت دولة ملكية دستورية، ثم أصبحت جمهورية شيوعيّة يحكمها حزب واحد، ويبلغ عدد سكانها قرابة (6) مليون نسمة منقسمون لعدة أعراق تُقدر بحوالي (68) عرقاً، وتختلف عادات وتقاليد كل عرق عن الآخر.


نظام الحكم فيها

نظام الحكم في لاوس اشتراكي شيوعي جمهوري، ويحكمها ويسيطر عليها حزب وحيد هو حزب الشعب الثوري، ويعتبر شومالي سايغناسون رئيس الجمهورية والأمين العام للحزب. ويوجد بها برلمان يُطلق عليه ( الجمعية الوطنية اللاوسية) وعدد أعضائه حوالي (115) عضو، ويُجدّد كل (5) سنوات.


تاريخها

يعود تاريخ لاوس إلى (10.000) عام، حيث تم الكشف عنها من خلال التنقيبات عن بعض الأدوات الحجرية، وبعض الهياكل، والجماجم البشرية الّتي تؤكد قدم تاريخ هذه المنطقة، فالشعب اللاوسي هو من أوائل مستخدمي مادة الحديد في صناعة أدوات المعيشة.


الممالك القديمة فيها

مملكة لان أكسانغ

وهي بلاد المليون فيل، حيث يعود تاريخ لاوس لهذه المملكة التي أسسها الملك " فانغون" والذي رحل لكمبوديا، وقد جرت حروب بينها وبين فيتنام في الفترة ( 1478-1479م) وحرب مع بورما خلال الفترة ( 1571-1621 م)، ثم انقسمت إلى ثلاث ممالك بعام 1707 وهي ( لوانغ فرابانغ، وشامباساك، وفيانتيان).


مملكة شامباساك

استمرت هذه المملكة الواقعة في الجنوب من لاوس من ( 1707- 1946)، وبعد أن تفككت مملكة لان أكسانغ انشقت عنها مملكة شامباساك، وازدهرت خلال القرن الثامن عشر، ثم ضعفت وتم ضمها للاستعمار الفرنسي الذي قام بضمها إلى لاوس.


مملكة لوانغ فرابانغ

استمرت هذه المملكة من (1707م-1949م)، حيث تشكلت بعد تفكك مملكة لان أكسانغ وكانت تحت الحكم الملكي وكانت ضعيفة وتدفع الجزية لبورما وسيام، وفي العام 1893 وقعت تحت الاستعمار الفرنسي.


مملكة فيانتيان

ظلت هذه المملكة قائمة ما بين عامي (1707م-1828م)، حيث كانت تحت وصاية بورما حتى عام 1778 وهي الآن عاصمة لاوس.


فترة استعمارها

في نهايات القرن التاسع عشر للميلاد وبعد هجوم وتدمير جيش العلم الأسود لمملكة " لوانغ فرابانغ" تم ضم المملكة للمستعمرات الفرنسية بالهند الصينية، ثم انضمت شامباساك للاستعمار ومنحت فيانتيان حكماً خاصاً كمستعمرة لفرنسا كونها مهمة لها.

لم يكن يعيش في لاوس قبل عام 1940 سوى (400) مواطن فرنسي، حيث وقعت تحت الاحتلال الياباني خلال الحرب العالمية الثانية لمدّة وجيزة، ثم استقلت عنها في عام 1945 بعد انهزام اليابان بالحرب، ثم عادت المنطقة تحت الاستعمار الفرنسي في عام 1950، وظلت لاوس كدولة تتبع الاتحاد الفرنسي حتى عام 1954.

335 مشاهدة