الدول في شرق آسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
الدول في شرق آسيا

دول شرق آسيا

يُطلق مصطلح دول شرق آسيا على الدّول الموجودة في القارة الآسيوية وفي الجزء الشرقيِّ تحديداً، ولا تشمل الدّول الإقليمية (الأوراسّية)، تبلغ مساحة هذه الدَّول اثني عشر مليون كيلومترٍ مربعٍ تقريباً، أي ما يقارب 28% من مساحة قارة آسيا.[١]


عدد السكان

يبلغ عدد سكّانها قرابة المليار ونصف نسمةٍ،حيث تبلغ الكثافة السكانية في شرق آسيا 143 لكل كيلومتر مربع (371 شخصًا لكل ميل مربع)، وبهذا تكون منطقة دول شرق آسيا أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان.[٢]


دول شرق آسيا

تتكوّن دول شرق قارة آسيا من ثماني دول، وهذه الدّول هي: [٣]

  • اليابان: 'تقع في المحيط الهادئ إلى الجزء الشرقي من بحر اليابان، وتتكوّن من عدة جزر يصل عددها إلى ستة آلاف وثمانمائةٍ واثنين وخمسين جزيرة، و أهمّ هذه الجزر: جزيره كيوشو، وشيكوكو، وهوكايدو، وهونشو، وتبلغ مساحة اليابان ما يقارب الـ 377.944 كيلومترٍ مربعٍ، ويبلغ عدد سكانها قرابة مائةٍ وستٍ وعشرين نسمةٍ تقريباً.
  • ماكاو: تقع على السَّواحل الجنوبيّة للصّين إلى الجانب الغربيّ من دلتا نهر اللؤلؤ، وتشغل مساحة صغيرة تبلغ أقل من ثلاثين كليومتراً مربعاً، ويعيش فيها ما يقارب الـ 636.20 نسمةٍ تقريباً، وتعّد هذه المدينة جاذبةً للسيّاح.
  • الصِّين: تعرف رسمياً باسم جمهورية الصّين الشّعبية، تتألف من اثنين وعشرين مقاطعة، وخمس مناطق ذاتيَّة الحكم، وأربع بلديّات، وتعدّ الصّين أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسُّكان، يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار وثلاثمائة وثمانٍ وثلاثين نسمةٍ، وتحتلُّ المدينة مساحة 9.6 مليون كيلومترٍ مربعٍ تقريباً، وتعدُّ ثالث أو رابع أكبر الدّول من حيث المساحة الإجمالية، وثاني أكبر الدّول من حيث مساحة البرّ.
  • منغوليا: دولةٌ غير ساحليَّة في آسيا الوسطى، تجاورها من جهة الشّمال روسيا، ومن الاتجاهات الثَّلاثة الأخرى تجاورها الصِّين، تبلغ مساحتها الإجمالية قرابة 1.566000 كيلومترٍ مربعٍ، وتعدُّ مدينة أولان باتور أكبر مدنها، وعاصمتها، وبلغ عدد سكانها في إحصاءات عام 2013م الـ2.92 مليون نسمةٍ تقريباً.
  • هونج كونج : واقعة على ساحل الصِّين الجنوبيّ، ومحصورةٌ بين دلتا نهر اللؤلؤ وبحر الصِّين الجنوبيّ، تتميَّز بكثرة ناطحات السحاب فيها ومينائها الفسيح، تبلغ مِساحتها ألفاً ومائة وأربعة كيلومترات مربّعة، ويصل عدد سكانها إلى نحو سبعة ملايين نسمةٍ، وتتبع هذه الدّول للحكم الذاتيّ.
  • تايوان: تتبع إدارياً إلى جمهوريَّة الصِّين، تبلغ مساحتها 36.19 كيلومترٍ مربعٍ، وتعدّ مدينة تايبي أكبر مدنها، وعاصمتها.
  • كوريا الجنوبية: تقع في الجزء الجنوبيّ من شبه الجزيرة الكوريّة، وهي دولةٌ ذات سيادة، تبلغ مساحتها 19.392 كيلومتر مربع، ويسكنها ما يزيد عن 51 مليون نسمة تقريباً، وعاصمتها مدينة سيول.
  • كوريا الشَّماليَّة: تقع في الجُزء الشماليّ من شبه الجزيرة الكوريَّة، تبلغ مساحتها 120.540 كيلومترٍ مربعٍ، وعاصمتها مدينة بيونغ يانغ.


المراجع

  1. "East Asia: Rich history, rapid change.", omf.org, Retrieved 2018-8-12. Edited.
  2. "Eastern Asia Population", www.worldometers.info, Retrieved 2018-8-12. Edited.
  3. "Which countries are part of East Asia?", www.quora.com, Retrieved 2018-8-12. Edited.