أين تقع مدينة نصر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥١ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة نصر

موقع مدينة نصر

تقع مدينة نصر في جمهورية مصر العربية وهي من أحد أكبر الأحياء في القاهرة من حيث المساحة فتُقارب مساحتها 250 كيلو متر مربع، وهي من المدن الحديثة التي ظهرت في القاهرة امتداد لمصر الجديدة، وقسمت إلى الحي الشرقي والحي الغربي، وقد نشأت مدينة نصر بعد ثورة 23 يوليو في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد ظهرت نتيجة برنامج ينصّ على التوسيع العمرانيّ في القاهرة بعيداً عن الأراضي الزراعيّة، وقد بدأت البنايات والمنشآت تُبنى فيها شكل كبير وبأسلوب حضاريّ ورياديّ.


أحياء مدينة نصر

  • الحي الشرقي: والذي تم التنفيذ المعماري فيه في ا يوليو من عام 1999 ميلادي، واستوعب ما يُقارب 750 ألف نسمة من سكان مصر، ويحتوي الحي على 18 شياخة، فهو حي كبير المساحة.
  • الحي الغربي: تم تنفيذ البناء بهذا الحي بعام 1999 ميلادي نتيجة قرار وزاري رقمه 561، وتمّ بناء العمارات والمنشآت به ليستوعب ما يُقارب 77 ألف نسمة من الشعب المصري، ويرأس هذا الحي السيد محمد محمد حسن عبد اللطيف، وامتاز هذا الحيّ عن الحي الشرقي بأنّ أرضه صالحة لإقامة المشاريع، وبأنّه يضمّ جميع طبقات المجتمع ففيه منطقتين شعبيتين وهما الحي السادس والحي السابع.


أهم معالم مدينة نصر

  • نادي الأهلي المصري، وفروع لمترو ماركت، مجموعة من المطاعم المعروفة وهيئة الأبنية التعليمية، وجميعها تقع في شارع حسن المأمون.
  • مركز رابعة العدوية، ومقر وزارة الدفاع المدني، وحديقة العاشر من رمضان، والتي تقع في شارع الطيران.
  • مجموعة من المحالات التجارية وجامعة الأزهر المعروفة في جميع الدول الإسلامية، والتي تقع في شارع مصطفى النحاس.
  • تمثال تذكاري للجندي المجهول، ومنصة التي اغتيل عليها الرئيس أنور السادات وستاد القاهرة الدولي وأسواق الصن سيتي، وجميعها تقع في طريق اوستراد النصر.
  • هيئة المعارض وقاعة المؤتمرات الدولية بالحي الغربي من مدينة نصر.
  • مستشفى الطب الرياضي، مستشفى الأمراض النفسية في العباسية، اللجنة الأولمبية، مسجد القوات المسلحة آل رشدان.


أقسام مدينة نصر

الحي الأول، والحي الثاني، ومنطقة رابعة العدوية، والحي السويسري، وحي الزهور، والحي السادس، والحي السابع، ومدينة الفتح للضباط، والحي الثامن، وحي السفارات، ومساكن المهندسين، والحي التاسع، والحي العاشر، والنادي الأهلي، ومدينة الأمل، ومنطقة السينما، والحديقة الدولية، والتوفيق، والوفاء والأمل.


تم مسح عدد السكان آخر مرة في عام 2010 ميلادي، وكان عدد السكان في إجمالي المدينة كاملة (81422) نسمة، بمساحة مأهولة تساوي 3.46 كيلو متراً مربعاً.