مدينة نصر الجديدة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٣ مارس ٢٠١٦
مدينة نصر الجديدة

مدينة نصر الجديدة

تعتبر مدينة نصر الجديدة حيّاً من الأحياء الحديثة النشأة في العاصمة المصريّة القاهرة، وجاءت فكرة قيامها كامتداد لحي مصر الجديدة، وتمتد مساحة الحي إلى أكثر من 250 كيلومتراً مربّعاً، ووفقاً لمساحته فإنه الحي الأكبر في القاهرة.


تمتد مساحة المشروع السكني لمدينة النصر الجديدة ابتداءً من شارع حسن مأمون بالقرب من الجامعة الصينية، ويعد هذا الموقع نقطة لقاء عدد من الشوارع الرئيسية في المدينة مع كوبرى 6 والطريق الدائري.


ويصنّف المشروع بأنه سكنّي - إداري، ويشمل داخل أسواره خمسة وخمسين برجاً متباينة البناء، ويتألف كل بناء من 11 طابقاً، وتلبي جميع الأبنية في المدينة رغبات ومتطلبات سكانها من ناحية التشطيب، وتتمتع المدينة بموقع يمتاز بالهدوء والسكينة.


التأسيس

نشأت مدينة نصر الجديدة في أعقاب ثورة 23 يوليو، وتعدّ من أكثر المدن أهمية بين المدن الجديدة في القاهرة، ونجم هذا المشروع على خلفية برنامج التوسع العمراني، وكما تمتاز مبانيها بالأسلوب الإنشائي المتحضر والريادي، ويعود تاريخ برنامج التوسع العمراني الصادر بقرار جمهوري إلى خمسينيات القرن الماضي في فترة حكم الرئيس المصري جمال عبد الناصر، وجاء هذا القرار سعياً لتوسيع الرقعة العمرانية والابتعاد قدر الامكان عن المناطق الزراعية.


التقسيم

تُقسم مدينة نصر الجديدة إلى جزأين رئيسيين، وهما حي شرق وغرب، وجاء قرار التقسيم في سنة 1999م تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 561، وبدأ العمل به فعلياً بالأول من شهر يوليو من ذلك العام، وهي على النحو التالي:


حي غرب

يقيم في هذا الحي ما يقارب 77033 نسمة، ويعتبر الحي الغربي للمدينة حيّاً من أحياء المنطقة الشرقيّة، ويتولى أمره محمد حسن عبد اللطيف، ويعدّ من الوجهات الجاذبة للسكان من كافة أنحاء مصر، ويعود السبب في ذلك إلى توفّر مقومات مناسبة للسكن هناك، كوفرة وجود الأراضي الصالحة لقيام المشاريع الاستثمارية، ومن الأحياء داخله: الحي السادس، والحي السابع.


حي شرق

يقع الحي الشرقي في المدينة ضمن حدود الجزء الشرقي في محافظة العاصمة القاهرة، ويقيم فيها أكثر من سبعمئة وخمسين ألف نسمة، ويقسم الحي إلى 18 شياخة وذلك نظراً لاتساع مساحته، ومن الحدود الإداريّة فيه:

  • الحد الشمالي.
  • الحد الشرقي.
  • الحد الجنوبي.
  • الحد الغربي.


الشوارع والمعالم الهامة

من أبرز الشوارع والمعالم في المدينة:

  • شارع حسن المأمون: يقوم به المقر الرسمي للنادي الأهلي المصري.
  • شارع مكرم عبيد: تقع به الجامعة العربيّة المفتوحة بالإضافة إلى عدد من سلسلة من المطاعم العالمية.
  • شارع عباس العقاد: ويضم الجامعة العماليّة، والحديقة الدولية.
  • شارع مصطفى النحاس.
  • الأوتوستراد، والمسمى بطريق النصر، يقوم به النصب التذكاري للجندي المجهول، وكما تقع في هذا الشارع المنصة التي اغتيل فوقها الرئيس المصري الراحل أنور السادات.
  • شارع يوسف عباس: يقع في هذا الشارع مقر وزارة القوى العاملة.
259 مشاهدة