أين تقع مدينة يوتوبوري في السويد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة يوتوبوري في السويد

مدينة يوتوبوري

تقع السويد في قلب القارة الأوروبية، وهذه البلاد تمتاز بوجود مجموعة من المدن الرائعة فيها، ومنها مدينة يوتوبوري (مدينة غوتنبرج)، التي تقع على الساحل الغربي للسويد قبالة السواحل الدنماركية ممّا جعلها مركزاً للموانئ، وتبلغ مساحتها 450 كم بتعداد سُكاني يُقارب 487 ألف نسمة من السكان، وتعد ثاني أكبر المدن السويدية من حيث الكثافة السكانية بعد ستوكهولم، وتتميز مدينة يوتوبوري بأنها تنقسم إلى قسمين بسبب مرور نهر جوتا (غوتا) منها.


التعليم

تمتاز هذه المدينة بتقدمها العلميّ واهتمامها بالتعليم، فيوجد فيها الكثير من الجامعات، ويأتي إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم لتلقي العلوم المختلفة، وعندما يلتحق الطالب المغترب بأحد مراكز الجامعات فيها يتم البدء بتعليمه اللغة السويدية والإنجليزية لحد الطلاقة، ومن ثم يبدأ بتلقي التخصّص الذي يريد، كما أنّ الجامعات في يوتوبوري تهتم بالنشاطات الرياضية لتقوية الجسم فلا يخلو أي مكان تعليمي من الصالات والقاعات الرياضية، ومن أهم الجامعات وأكبرها في يوتوبوري جامعة غوتنبرج التي تضمّ أربعين ألف طالب وطالبة من جميع أنحاء العالم.


الاقتصاد

يزدهر الاقتصاد في هذه المدينة لأنّها واقعة على السواحل البحرية، فهي مركز لتصدير واستيراد البضائع، ومن أسباب زيادة الدخل المادي فيها إقبال الطلاب عليها من أنحاء مختلفة من العالم، ووجود الألعاب والحدائق الترفيهية التي تجذب عدداً كبيراً من السياح إليها، كما أنّها تحتوي على مجموعة من الشركات العالمية أهمّها شركة سكايب، وشركة تيترا باك.


مناخ

يوصف مناخ المدينة بالمناخ المتنوّع ففي فصل الصيف يمتاز بالدفء والشمس الساطعة، أمّا في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر.


الطعام

عززت المدينة سمعتها في صناعة أشهى أطباق الطعام البحرية والأسماك بجانب أصناف أخرى محلية، مما جعلها تُعيّن عاصمة للطهي في السويد عام 2012 ميلادي.


أهم الأماكن والمعالم

  • حديقة لايزبرج الترفيهية: وهي حديقة تقع في وسط مدينة يوتوبوري وتعتبر من أكثر الأماكن الجاذبة للسياح بسبب توفر ما يزيد عن 35 لعبة شاهقة فيها، أهمّها لعبة الكانون.
  • حديقة سلوتسكوجن: هي من الحدائق التي تضم الأشجار الخضراء والمقاهي الكثيرة، ويحتاج الوصول إليها وقتاً طويلاً من السير على الأقدام، ويتوفر في الحديقة أماكن للتزلج وللركض، ومجموعة من الحيوانات.
  • مركز أونيفرسوم للعلوم: وهو أكبر مركز لتلقي العلوم وإجراء التجارب المختلفة، كما أنّه مكان لجذب السياح، ويحتوي المركز على أحواض مائية عملاقة فيها أسماك القرش، والثعابين السامة، ومجموعة من الكائنات البحرية النادرة.