أين تقع موريتانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
أين تقع موريتانيا

مقدمة

الجمهورية الإسلامية الموريتانية، هي واحدة من دول العالم العربي، التي تقع في الجزء الأفريقي منه، حيث تقع هذه الدولة في الشمال الغربي للقارة الأفريقية، وتطل أيضاً على شاطئ المحيط الأطلسي من الجهة الغربية. من شمالها تقع الجزائر والصحراء الغربية، أما من الجنوب فهناك السنغال ومالي، من الشرق فهناك إقليم أزواد. تربط الصحراء الموريتانية بين كل من العالم العربي الموجود في شمال أفريقيا مع باقي الدول الأفريقية.


عاصمة موريتانيا

عاصمة موريتانيا هي نواكشوط، أما لغتها الرسمية فهي اللغة العربية، وهناك العديد من اللغات الأخرى المعترف بها على الأراضي الموريتانية منها اللغة البولارية واللغة السوننكية واللغة الولفية، نظام الحكم في جمهورية موريتانيا هو النظام الجمهوري، أما استقلالها فكان في العام 1960 من الميلاد. تبلغ مساحة موريتانيا حوالي المليون كيلو متراً مربعاً تقريباً، في حين بقدر عدد سكان الجمهورية الموريتانية في العام 2012 بحوالي 3 مليون و 400 ألف نسمة تقريباً. العملة الموريتانية هي الأوقية الموريتانية.


السكان في موريتانيا

السكان في موريتانيا هم خليط بين العرب والبربر، حيث يشكلان معاً ما نسبته حوالي 80 % من إجمالي عدد السكان، وهناك أيضاً إلى جانب هذين العرقين هناك الأفارقة الزنوج، وتندرج تحت هذا العرق، عرقيات فرعية منها البولار والولوف والسننكي. لغة البلاد الرسمية التي نص الدستور عليها هي اللغة العربية، غير أن لغة الدولة والدوائر الحكومية المنتشرة فيها هي اللغة الفرنسية. كافة المواطنين الموريتانيين يدينون بدين الإسلام، فلا وجود بين المواطنين الموريتانيين لأية ديانة أخرى، إلا أن الجاليات التي تتواجد على الأراضي الموريتانية فيها الأديان الأخرى. يشار إلى أن مذهب الموريتانيين هو المذهب السني الأشعري، كما أن غالبية المواطنين في موريتانيا هم على مذهب الإمام مالك.


تضاريس موريتانيا

تتكون تضاريس موريتانيا بشكل رئيسي من السلاسل الجبلية بالإضافة إلى الأحواض الصخرية، والسهول الرملية، التي تمتد على أراضي واسعة المساحة من هذه الدولة، كما أن هناك العديد من القمم الصخرية في موريتانيا، منها سلسلة الجبال الموريتانية و سلسلة جبال ظهر الركيبات، إلى جانب الجبال هناك الأحواض الصخرية ومنطقة شمامة وحوض تاودني.


ولايات موريتانيا

إدارياً تم تقسيم مورتانيا إلى 12 ولاية بالإضافة إلى عاصمة موريتانيا وهي نواكشوط، عدا عن 53 مقاطعة. هذه الولايات هي ولاية أدرار وولاية العصابة وولاية داخلة نواذيبو وولاية البراكنة وولاية كوركول وولاية الحوض الشرقي وولاية الحوض الغربي وولاية غيديماغا وولاية إينشيري وولاية تكانت وولاية نواكشوط وولاية الترارزة وولاية تيرس زمور. أهم المدن الموريتانية هما مدينتي نواذيبو ونواكشوط.