أين تقع مومباي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين تقع مومباي

مومباي

تعدّ مدينة مومباي واحدة من أكبر المدن العالميّة؛ حيث تقدّر مساحتها تقريباً بحوالي 345كم²، أمّا عدد سكّانها فقد تجاوز حاجز الـ 12 مليون نسمة، وهو رقم ضخم جداً. تعتبر مدينة مومباي المدينة التي لها المركز الأول في الهند، وهي الدولة التي لها مركز ثقافيّ واقتصاديّ وتجاريّ في هذه الدولة العظيمة، وبسبب موقعها على الساحل الهندي الغربي، فإنّ في هذه المدينة ميناء بحري، الأمر الّذي زاد من أهميّتها وبشكل كبير جداً.


موقع مومباي

تقع مدينة مومباي في الهند وتحديداً في الولاية المدعوّة باسم ولاية ماهاراشترا، وتقع مدينة مومباي على الشاطئ الغربي لشبه القارة الهندية؛ حيث تطلّ مدينة مومباي على بحر العرب، وتقع على السواحل التي تقابل سواحل سلطنة عمان الدولة العربيّة، ويفصل بينهما بحر العرب نفسه. إلى الشمال من مومباي تقع ثين، وإلى الجنوب الغربي منها تقع بيمبري، أمّا من الغرب فهناك بحر العرب، كما وتقع إلى الجنوب الغربي من العاصمة الهندية دلهي، وتبعد عنها مسافة تقدّر تقريباً بحوالي 1450كم تقريباً في حال كان الانتقال براً عن طريق السيّارة بين المدينتين، وتستغرق الرّحلة تقريباً 21 ساعة.


تاريخ مومباي

تشكّلت مدينة مومباي من سبع جزر؛ حيث كانت هذه المدينة مكاناً يتجمّع فيه الصيادون، وكانت هذه الجزر خاضعةً لحكم الإمبراطوريّات المتعاقبة التي حكمت تلك المناطق على امتداد خط التاريخ، إلى أن جاء القرن 18، ففي هذا القرن ظهرت مدينة مومباي بشكل هام جداً؛ حيث أصبحت هذه المدينة مركزاً تجارياً هاماً، أمّا في القرن 19, فقد ازدادت أهمية هذه المدينة وبشكل كبير جداً، وتميّزت بارتقاء وتنمية اقتصاديّة على كافّة الأصعدة والنواحي والمستويات، وأصبحت منطقةً تنطلق منها النشاطات التحرريّة من الهيمنة الاستعمارية على الهند إلى أن استقلّت الهند في عام 1947م، أي في منتصف القرن الماضي. انضمّت هذه المدينة إلى الهند، وقبل نحو عقدين من الزمان، تمّ تغيير اسم هذه المدينة ليصبح مومباي بعد أن كانت تسمّى بومباي.

اقتصاد مومباي

تتكوّن مومباي من المدينة والضواحي، وهي الآن المركز الرئيسي للعديد من المؤسّسات المالية الهندية الهامة، مثل: البورصة الهنديّة، وبنك الاحتياط، ولجنة الأوراق المالية، بالإضافة إلى أنّ هذه المدينة هي المقر الرئيسي للعديد من الشركات الهنديّة الهامة والفاعلة في هذه الدولة، عدا عن أنّها مقر للعديد من الشركات العالميّة الهامة، واشتهرت أيضاً هذه المدينة ببوليوود، وفي صناعة السينما. ومستوى دخلها أفضل من كافّة المدن الهندية.