معلومات عن مدينة مومباي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٢١ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة مومباي

مدينة مومباي

مومباي هي إحدى مدن الهند، والتي عُرفت في السابق باسم بومباي، وفي الوقت الحالي تعتبر عاصمة لولاية ماهاراشترا، وتتميّز بكونها إحدى أكبر المدن في العالم؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 344كم2، ويصل عدد سكانها إلى 22 مليون نسمة وفقاً لإحصائية عام 2015م، كما تعتبر مركزاً ثقافي، وتجارياً، واقتصادياً لدولة الهند، وفي هذا المقال سوف نذكر معلومات عن موقع مومباي، ومناخها، وتضاريسها، واقتصادها، بالإضافة إلى معالمها السياحيّة.


موقع مومباي

تقع مدينة مومباي على الساحل الغربي لدولة الهند، وتحتوي على ميناء السبع جزر البركانية؛ حيث التحمت هذه الجزر فيما بعد مع المدينة، وأصبحت تعزل خلفها مسطحاً واسعاً وعميقاً من الماء.


مناخ وتضاريس مومباي

تتميّز مومباي بمناخها المداري الموسمي؛ حيث تكون درجات الحرارة بها مرتفعة معظم العام، وتهطل عليها الأمطار بكميات قليلة في فصل الصيف، بينما تبقى محتبسة لمدة تزيد عن السبعة أشهر، وتمتد الغابات المدارية على سفوح جبال المدينة التي تطلّ على السهل الساحلي الضيق، وتكثر بها الأراضي الزراعيّة والحيوانيّة.


اقتصاد مومباي

تتميّز المدينة بكونها مركزاً اقتصادياً للهند؛ إذ تحتوي على العديد من المصانع التي تقوم على صناعة النسيج، وفي مطلع القرن التاسع عشر للميلاد تطوّرت مختلف المجالات الاقتصادية التي تتضمن الصناعات الهندسية، والإلكترونيّة، والبلاستيكيّة، وصناعة الأسمدة، والمنتجات الغذائية، والألماس، وإنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونيّة المختلفة.


إلى جانب ذلك تمتلك المدينة الكثير من المؤسسات المالية، وأهمّها بنك الاحتياط، وبورصة مومباي، واللجنة الوطنية للأوراق المالية، وغيرها، ويُذكر أنّ المدينة توفّر لسكانها مستوى دخل مرتفع، وتشجع على قدوم المهاجرين إليها من مختلف دول العالم.


المعالم السياحية في مومباي

  • بوابة الهند: هي تلك البوابة التي بنيت كذكرى لتخليد روح تسعين ألف جندي هندي استشهدوا خلال الحرب العالمية الأولى، وتقع هذه البوابة جنوب مومباي، وبالقرب من متحف الأمير ويلز، وتطلّ على البحر من إحدى الجهات، كما تُقابل أفخم فنادق الهند "تاج محل".
  • محطة تشاتراباتي: وهي المحطة التي تُعرف باسم محطة فكتوريا، وهي عبارة عن عمارة قوطية فكتورية ممزوجة بالهندسة الهندية، وتتميّز بأبراجها وقبابها المنقوشة بشكلٍ رائع، بالإضافة إلى زجاجها الملوّن.
  • متحف تشاتراباتي شيفاجي: ويُعرف أيضاً باسم متحف الأمير ويلز، ويقع بالقرب من بوابة الهند أسفل شارع الماهاتما غاندي، وبني هذا المتحف كصرح تذكاري بسبب زيارته من قبل الأمير ويلز عام 1904م، ويتميّز بإحاطته بالعديد من أشجار النخيل.
  • جامع الحاج علي: جامع الحاج علي هو أحد أشهر الجوامع في المدينة، ويتميّز بقبته البيضاء التي يُمكن رؤيتها عبر مسافة بعيدة، ويُمكن الوصول إليه عن طريق عبور البحرية.
  • سوق كروفورد: يقع هذا السوق شمال محطة تشاتراباتي، وأسّس عام 1869م بهدف بيع المنتجات بالجملة، ويتميّز بألوانه الرائعة التي تُزيّن واجهته.