أين تقع نيكاراغوا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين تقع نيكاراغوا

نيكاراغوا

نيكاراغوا هي دولة من دول أمريكا اللاتينيّة، وتسمّى نيكاراغوا في اللغة الإسبانية Nicaragua، وتسمّى في اللغة الإنجليزية كما تسمّى في اللغة الإسبانية، وتعرف نيكاراغوا رسميًّا باسم جمهوريّة نيكاراغوا، أو بالإسبانيّة República de Nicaragua، أو بالإنجليزيّة: Republic of Nicaragua. إنّ عاصمة نيكاراغوا، وأكبر مدينة فيها، هي مدينة ماناغوا، وتسمّى في اللغة الإسبانيّة Managua، وتسمّى في اللغة الإنجليزيّة كما تسمّى في اللغة الإسبانية، وتقع مدينة ماناغوا في الجهة الغربية من نيكاراغوا، وتتبع إلى منطقة ماناغوا الإداريّة، وتعدّ مدينة ماناغوا عاصمة هذه المنطقة.


موقع نيكاراغوا

تقع نيكاراغوا في منطقة أمريكا الوسطى التي تفصل بين قارّة أمريكا الشمالية، وقارة أمريكا الجنوبيّة، وتقع نيكاراغوا بالنسبة إلى منطقة أمريكا الوسطى في الوسط؛ فهي تقع تمامًا في قلب منطقة أمريكا الوسطى. تحدّ نيكاراغوا من الجهة الشماليّة الهندوراس، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة كوستاريكا، ويحدّها البحر الكاريبي من الجهة الشرقيّة، أما من الجهة الغربية، فيحدّها المحيط الهادئ الشمالي، ويحدّها من أقصى الجهة الشمالية الغربيّة خليج صغير يسمى بـخليج فونسيكا.


تقع نيكاراغوا ضمن نطاق المناطق المدارية، والتي تسمى أيضًا بـ المناطق الاستوائية، أو المناطق الحارة، وتقع نيكاراغوا بالنسبة إلى المنطقة المدارية، أو الاستوائية في الجهة الشماليّة الغربية. والمناطق المدارية، أو الاستوائية هي المناطق المحيطة بخط الاستواء، والتي تقع بين مدار السرطان، ومدار الجدي. وتنحصر نيكاراغوا بين دائرتي العرض 15و10 الشماليتين.


مناخ نيكاراغوا

أثّر الموقع الذي تحتله نيكاراغوا على مناخها السائد؛ فالمناخ في نيكاراغوا حار، ودرجات الحرارة تتفاوت قليلًا على مدار العام، ولكن تعتدل الحرارة في المناطق المرتفعة في نيكاراغوا، وتتساقط الأمطار في نيكاراغوا ابتداءً من شهر أيّار، وتستمر حتى شهر تشرين الثاني.


مساحة وعدد سكان نيكاراغوا

تبلغ مساحة نيكاراغوا130,375كم²، أو 50,193 ميلًا مربعًا، وتشكّل المياه نسبة 7.14% تقريبًا من المساحة الكليّة التي تحتلها نيكاراغوا؛ حيث تبلغ مساحة المياه في نيكاراغوا 9309كم² تقريبًا، أو3594ميلًا مربعًا تقريبًا، والمساحة التي تحتلّها نيكاراغوا مماثلة تقريبًا لمساحة إنجلترا، ومساحة ولاية ألاباما الأمريكيّة، ومساحة اليونان. ويبلغ عدد سكّان نيكاراغوا حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في نيكاراغوا في عام 2012 الى 6,071,045 نسمة تقريبًا، وتبلغ الكثافة السكانية في نيكاراغوا 47 نسمة تقريبًا في كلّ كم²، أو121 نسمة تقريبًا في كلّ ميل مربع. ونيكاراغوا هي رابع أكبر دولة في منطقة أمريكا الوسطى من حيث عدد السكّان، بعد كل من: غواتيمالا، والهندوراس، والسلفادور.

654 مشاهدة