دولة نيكاراغوا

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٠٨ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
دولة نيكاراغوا

دولة نيكاراغوا

تعدّ دولة نيكاراغوا إحدى دول أمريكا الوسطى التي تأسست في العام 1821 ميلادي، وتعتبر مدينة ماناغوا عاصمتها، أما نظام الحكم فيها فهو جمهوريّ، وعملتها الرسميّة هي كوردبا نيكاراغوا، كما تحتلّ دولة نيكاراغوا المرتبة الأولى من بين دول القارة من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 130,000 كم²، كما تنتمي بعض المؤسسات إلى هذه الدولة مثل مؤسسة التمويل الدوليّة، ومنظمة التجارة العالميّة، والأمم المتحدة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، والمركز الدوليّ لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومؤسسة التنمية الدوليّة.


معلومات عن الدولة

  • يبلغ الناتج المحليّ الإجماليّ لدولة نيكاراغوا 11,805,641,286 مليار دولار أمريكي، ويبلغ الناتج المحليّ للفرد 4,918 ألف دولار أمريكي وذلك بحسب إحصائيات عام 2014 ميلادي.
  • وصل إليها الإسبان في بداية العشرينيات من القرن السادس عشر للميلاد، ونالت استقلالها منهم عام 1821 ميلادي، وأصبحت جمهوريّة مستقلّة عام 1838 ميلادي.
  • تعرضت الدولة لتدخل عسكريّ من قِبل أمريكا في بداية الثمانينيات من القرن العشرين للميلاد؛ وذلك بحجة مساعدتها للثوار في دولة السلفادور، لذلك رفعت نيكاراغوا قضية ضدّ أمريكا في محكمة العدل الدوليّة، وبناءً عليها غُرّمت أمريكا بمبلغ ماليّ حُدّد بـ 12 مليار دولار أمريكي، لكن أمريكا رفضت القرار ولم تنفذه، كما أنّها سحبت اعترافها الملزم بالمحكمة.
  • تقسم إداريّاً إلى سبع عشرة وحدة إداريّة، ومن وحداتها الإداريّة: بواكو، وكارازو، وتشينانديغا، وليون، وماتاغلبا، وإستيلي، وماناغوا، وإقليما جنوب وشمال الساحل الكاريبي المستقلان، وريو سان خوان، ومسايا، وريفاز.


موقع الدولة

  • موقعها الفلكيّ: تقع على خط طول 85 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 13 درجة شمال خط الاستواء.
  • موقعها الجغرافيّ: تقع في قارة أمريكا الوسطى، حيث تحدّها من الجهة الشماليّة الهندوراس، ويحدّها من الجهة الغربيّة المحيط الهادئ، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة كوستاريكا، ويحدّها من الجهة الشرقيّة بحر الكاريبي، أما مناخها فيمتاز بأنّه مناخ مداريّ.


تضاريس الدولة

تحتوي الدولة على عدد متنوع من التضاريس مثل: الأراضي البركانيّة النشطة، والبحيرات كبحيرة نيكاراغوا، وبحيرة مانجاوا، والسواحل كساحل المحيط الهادي، والمرتفعات الجبليّة كجبال كوردييرا إيزابيلا، والغابات، والوديان، والأنهار، وعدد من الجزر الصغيرة، والمراعي، كما تقسم أراضيها إلى ثلاثة أجزاء طبيعيّة وهي:

  • المرتفعات الجبليّة الواقعة في وسطها، وهي من جهة الشمال إلى جهة الجنوب.
  • السهول المنخفضة التي تطلّ على مياه المحيط الهادئ وتغطيها الغابات.
  • السهول المنخفضة التي تقع جهة الشرق المطلة على مياه البحر الكاريبي.


سكان الدولة

يبلغ عدد سكان دولة نيكاراغوا 6,080,478 مليون نسمة، وذلك بحسب إحصائيات عام 2013 ميلادي، ويتحدث سكانها اللغة الإسبانيّة التي تعتبر لغة رسميّة فيها.