أين تقع هافانا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين تقع هافانا

هافانا

تعتبر هافانا إحدى المقاطعات الأربعة عشر الكوبيّة, يعبر في هذه المدينة نهر ألمينداريس من جنوبها إلى شمالها. في عام 1634م تَمّ تلقيب هافانا بمفتاح العالم الجديد بناءً على مرسوم ملكيّ من ملك إسبانيا أنذاك، وقد كان تَمّ نقل مقر الحكم للإسبان فيها فيما سبق، وقد كانوا بنوا فيها التحصينات بهدف توفير الحماية من الهجمات المتوقعة من قبل الفرنسيين والإنجليز وغيرهم، فهافانا لم تكن فقط عاصمة مُلك للإسبان بل كانت أيضاً رأس مالهم.


موقع هافانا

تقع مدينة هافانا في كوبا على إمتداد الخليج من جهة الغرب وكذلك من جهة الجنوب تعتبر هافانا عاصمة لكوبا وهي المركز التجاريّ الرئيسيّ لها كما أنّها الميناء الرئيسيّ فيها أيضاً. تبلغ مساحة هافانا ما يُقارب حوالي 72.826كم² ويصل عدد سكانها إلى ما يُقارب حوالي 2.4 مليون نسمة، وهي بذلك تُعتبر أكبر مدينة في كوبة وفي البحر الكاريبيّ كله.


تضاريس هافانا

يوجد في هافانا ألمينداريس الذي يعبر المدينة حتى يدخل إلى مضيق فلوريدا شمالاً منها وإلى جهة الغرب من الخليج، وكما تمتاز المدينة بوجود تلال مُنخفضة الارتفاع في المدينة. ويوجد مدخل ضيق يعمل على تقسيم منطقة الخليج إلى 3 موانئ أساسيّة وهي ميناء جوانباكو وميناء مراملينا وميناء التريس.


مناخ هافانا

يتميز المناخ في هافانا بأنه مناخ استوائيّ على طوال السنة، تتساقط كميّات كبيرة من الأمطار في بعض أوقات السنة وكما تضرب الأعاصير المنطقة إضافة إلى أنّها أحياناً ما تتعرض لحدوث الفيضانات بعد بعض الأعاصير القويّة.


المعالم التاريخية في هافانا

يوجد عدد من المعالم التاريخيّة في مدينة هافانا ومنها قلعة فورتاليزا سان كارلوس دو لا كابانا وهذا يقع على الجهة الشرقيّة من خليج هافانا، ويرجع لزمن الاستعمار الإسبانيّ وهو حصن جميل جداً ومميز. وهناك أيضاً حصن كاستيلو دي لوس رييس تريس ماجوس ديل مورو وقد تَمّ تصميم هذا الحصن الجميل بهدف حماية وحراسة مدخل خليج هافانا كنتيجة لتهديدات التي تعرض لها الميناء هناك من قبل القراصنة. قلعة كاستيلو سان سلفادور دي لا بونتا وهذه قلعة صغيرة بنيت في جهة المدخل الغربيّ لميناء هافانا بهدف توفير الحماية له أيضاً، وتحتوي إلى الأن على بندقيّات وتحفيّات عسكريّة.


بناء الكابيتوليو ناسيونال

يعتبر بناء الكابيتوليو ناسيونال احد الأبنية الضخمة في هافانا، وقد تم بناء هذا المبنى ليضم مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وله قُبة مُميزة كما يحتوي على تمثال الجمهوريّة وهو ثالث أكبر تمثال في العالم موجود في الأماكن المُغلقة، ويوجد في هذا البناء المتحف الوطنيّ لتاريخ الطبيعيّ ومقر أكاديميّة العلوم في كوبا. ايل كريستو دي هافانا وهو يمثل تمثال المسيح مصنوع من الرخام وهو يشبه تمثال المسيح الفادي في ريو دي جينرو إلى حدٍّ ما. نيكروبلس كريستوبال كولون، وهذا هو عبارة عن متحف ومقبرة خارجيّة، وهذا هو الأشهر على الإطلاق في كل أمريكا اللاتينيّة فهو يُعتبر من أجمل المقابر وفيه حوالي مليون قبر وتكون شواهد القبور مزينة بأعمال نحتيّة. إضافة إلى قاعة غارسيا لوركا وهذا من أكبر المسارح والقاعات في كوبا ومُتحف الثورة وغيرها من المعالم.
811 مشاهدة