أين تقع هونغ كونغ

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
أين تقع هونغ كونغ

هونغ كونغ

تتميّز مدينة هونغ كونغ بناطحات السحاب الكثيرة ومينائها الفسيح، ويبلغ عدد سكان مدينة هونغ كونغ سبعة ملايين نسمة تعتبر من أكثر المدن التي تحتوي على كثافة سكانية عالية، ويصل عدد سكان الصين إلى نحو 6.93% من سكان مدينة هونغ كونغ أمّا السكان الباقين هم من عرقيات متعدّدة، وتعود أصول غالبية سكان مدينة هونغ كونغ إلى مدينتي تايشان وغوغانغرو من مقاطعة قوانغدونغ المجاورة وهم من قومية الهان.


موقع هونغ كونج

هونغ كونغ هي إحدى المنطقتين الإداريتين الخاصّتين التابعتين لجمهورية الصين الشعبية إلى جانب منطقة مكاو، وتقع مدينة هونغ كونغ على ساحل الصين الجنوبي وتعد مدينة هونغ كونغ محصورة بين بحر الصين الجنوبي وبين دلتا نهر اللؤلؤة.


نبذة تاريخية عن هونغ كونغ

وقد سُكنت مدينة هونغ كونغ الحديثة منذ عصور ما قبل التاريخ، إلاّ أنها بقيت حتّى نهاية العصور الوسطى عبارة عن قرية صغيرة للصيد ولم يكن لها شأن كبير، ووقعت مدينة هونغ كونغ تحت سيطرة الإمبراطورية البريطانية بعد حرب الأفيون الأولى عام 1839-1842 ممّا أّدّى إلى توسّع حدودها لتضم مقاطعة أوسع تشمل شبه جزيرة كولون ثم الأقاليم الجديدة بعد ذلك، ثمّ تعرّضت مدينة هونغ كونغ إلى الاحتلال الياباني في منتصف القرن العشرين أثناء حرب المحيط الهادئ لكن عملت بريطانيا على استعادة هونغ كونغ بعد إنتهاء الحرب، وظلّت على هذا الحال أي أنها بقيت قيد الاستعمار البريطاني حتّى عام 1997 وبعد ذلك تم إعادة ملكيتها إلى الصين.


استقلال هونغ كونغ

بالرغم من الاستعمار والسيطرة الذي كان على مدينة هونغ كونغ إلا أنّها حازت على حريّة عالية في أثناء فترة الاستعمار، حيث كان التدخّل الحكومي في الاقتصاد والدولة محدود كما وأنّ فترة الإستعمار أثّّرت بشكل كبير على تشكيل ثقافة هونغ كونغ الحديثة التي أصبحت تعرف بلقب الشرق يلتقي الغرب. ولا زالت مدينة هونغ كونغ ذات استقلالية عالية ونظام سياسي مختلف عن ذلك في البر الصيني وذلك حسب مقولة بلد واحد، نظامان مختلفان الذي يكرّس للمدينة حكمها الذاتي حيث إنّ مدينة هونغ كونغ مستقلّة قضائياً ويتبع هيكلها للقانون العام وتمتلك قانون أساسي مستقل.


نظام الحكم في هونغ كونغ

ينص قانون مدينة هونغ كونغ الذي تمّ وضعه بعد تسليم بريطانيا ملكيتها إلى الصين، على أنّها ستحوز على درجة من الاستقلالية في كل جوانب الدولة باستثناء البنية العسكرية، والبنية، والعلاقات الدبلوماسية الدوليّة حيث إنّها تمتلك نظام سياسي تعدّدي. كما ويتولى اختيار رئيس حكومة مدينة هونغ كونغ لجنة انتخابيّة مكوّنة من 400-1200 عضو، وتعد مدينة هونغ كونغ من المراكز الاقتصادية الرائدة في العالم.


فيديو زواج بعد الموت

زواج بعد الموت! يبدو الأمر غريباً، لكنه ليس كذلك عند الصينين، شاهد الفيديو لتتعرف على أغرب التقاليد الصينية :