أين تقع يوغسلافيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ٩ أغسطس ٢٠١٧
أين تقع يوغسلافيا

يوغسلافيا

نشأت ممكلة يوغوسلافيا بعد انتهاء الحرب العالميّة الأولى، وانقسام الإمبراطوريّة النمساويّة المجريّة، حيث كانت تتكوّن من ثلاث دول، وهي: كرواتيا، وسلوفينيا، وصربيا، وفي الحرب العالميّة الثانية كان لممكلة يوغوسلافيا موقف سياسي ينحاز إلى دول المحور، الأمر الذي دفع القوّات الألمانيّة والإيطاليّة للهجوم عليها في عام 1941م، والسيطرة عليها مدّة أربع سنوات، ثمّ تمكّنت المقاومة الشعبيّة من تحريرها، وقيام الجمهوريّة اليوغسلافيّة الاشتراكيّة الاتّحادية، والتي شملت الدول الآتية: كرواتيا، والبوسنة والهرسك، والجبل الأسود، ومقدونيا، وصربيا، وسلوفينيا، وفي هذا المقال سنعرّفكم على موقع يوغسلافيا.


أين تقع يوغسلافيا

تقع يوغسلافيا في الجانب الجنوبي الشرقي من القارّة الأوروربيّة، وتحديداً في الجهة الغربيّة من البلقان، وتطل على البحر الأبيض المتوسّط، وتحدّها إيطاليا من الجهة الغربيّة، ودولتا المجر وكرواتيا من الجهة الشرقيّة والجنوبيّة، ودولة النمسا من الجهة الشماليّة، ولا بد من الإشارة إلى أنّ مقدونيا، وسلوفينيا، وكرواتيا قد أعلنوا استقلالهم عن الاتّحاد اليوغسلافي في عام 1991م، بعد انقسام الاتّحاد السوفييتي، ثمّ انفصلت جموريّة البوسنة والهرسك عنها، الأمر الذي أدّى لحدوث حرب البلقان، ثمّ تطوّرت الظروف العسكريّة والسياسيّة في المنطقة، الأمر الذي أدّى إلى انهيار الاتّحاد اليوغسلافي، واستقلال كلّ من صربيا، والجبل الأسود في عام 2006م.


دول الاتحاد اليوغسلافي

ليوبليانا

تعد ليوبليانا عاصمة الاتّحاد اليوغسلافي، ويبلغ عدد سكّانها مليونين وخمسين ألف نسمة، بينما تعادل مساحتها واحداً وعشرين ألف كيلومتر مربّع، كما أنّها عضو من مؤسّسي جمهوريّة يوغسلافيا الاشتراكيّة الاتحاديّة، إلا أنّها حصلت على استقلالها في عام 1991م.


كرواتيا

تقع جمهوريّة كرواتيا في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارّة أوروبا، وتعد مدينة زغرب عاصمةً لها، وتشترك في حدودها مع كلّ من المجر، والهرسك، والبوسنة، وسلوفينيا، والجبل الأسود، كما تتميّز بمناخها المتغيّر ما بين قارّي ومتوسّطي.


البوسنة والهرسك

تقع جمهوريّة البوسنة والهرسك في منطقة البلقان في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة لقارّة أوروبا، وتشترك في حدودها من الجهة الشرقيّة مع صربيا، ومن الجهة الغربيّة والجنوبيّة والشماليّة مع جمهوريّة كرواتيا، ومن الجهة الجنوبيّة الغربيّة مع الجبل الأسود، ولا بد من الإشارة إلى أنّها تتميّز بمناخها القارّي المعتدل.


صربيا والجبل الأسود

يقعان في الجهة الجنوبيّة من قارّة أوروبا، وتشتركان مع رومانيا وبلغاريا من الجهة الشرقيّة، ومع مقدونيا، والبحر الأدرياتيكي، وألبانيا من الجهة الجنوبيّة، ومع البوسنة والهرسك، وكرواتيا من الجهة الغربيّة.


جمهورية مقدونيا

تعد مدينة سكوبي عاصمتها، وتقع في وسط شبة جزيرة البلقان، في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارّة أوروبا، علماً بأنّها حصلت على استقلالها في عام 1991م.