دول يوغسلافيا السابقة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٦
دول يوغسلافيا السابقة

يوغسلافيا

شغلت يوغسلافيا خلال الفترة الممتدة بين 1918- 2006م من القرن العشرين مكاناً في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ لأوروبا، وتحديداً في الجزء الغربيّ من البلقان، واحتضنت يوغسلافيا عدداً من القبائل السلافيّة التي كانت تقيم في تلك المنطقة، ويعتبر عام 1171م مولداً لهذا الاتحاد، ومع مجيء الاستعمار العثمانيّ ألحق هزيمةً كبيرةً بالصّرب خلال معركة أمسيفيلد عام 1499م، وفي 1483م وحّد العثمانيون منطقة البلقان، وصارت تحت سيطرتهم فأصبحت بذلك جزءاً من إمبراطوريتهم على مرّ أربعة قرون.


عاشت يوغسلافيا عدداً من الحروب التي غيّرت مجرى تاريخها، من بينها الحرب العالميّة الأولى، وحروب أهليّة، وحرب يوغسلافيا وحروبٌ أخرى، وفي عام 2006م زال الاتحاد اليوغسلافيّ بشكل رسميّ بعد إعلان صربيا والجبل الأسود استقلالهما التامّ عن بعضهما.


دول يوغسلافيا السابقة

يطلق مصطلح يوغسلافيا السابقة على الدول التي أعلنت استقلالها عن جمهوريّة يوغسلافيا الاتحاديّة الاشتراكيّة وشكّلت عاملاً أساسياً بانهيار الاتحاد، وهذه الدول هي بدءاً من الشمال الغربيّ وصولاً إلى الجنوب الشرقيّ وهي:


سلوفينيا

تُشرف جمهورية سلوفينيا على البحر الأبيض المتوسط مباشرة، وهي إحدى دول أوروبا الوسطى، تشترك بحدودٍ مع إيطاليا من الجهة الغربيّة، ومن الجهتين الجنوبيّة والشرقيّة تشترك مع كرواتيا والمجر، أمّا حدودها مع النمسا فتأتي من الجهة الشماليّة.


تتخذ من مدينة (ليوبليانا) عاصمةً لها، وتشير إحصاءات التعداد السكانيّ إلى أنّ عدد سكانها قد بلغ 2.050.000 نسمة تقريباً يتوزعون فوق مساحتها الممتدة إلى 20273 كيلومترٍ مربّعٍ، وتعتبر سلوفينيا عضواً مؤسّساً في جمهوريّة يوغسلافيا الاشتراكيّة الاتحاديّة، إلا أنّها في عام 1991م كانت قد أعلنت سيادتها بشكل رسميّ.


كرواتيا

تتموضع جمهورية كرواتيا في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من القارة الأوروبيّة، وتتخذ من مدينة (زغرب) عاصمةً لها، وتشترك بحدود مع كل من سلوفينيا، والمجر، والبوسنة والهرسك، وصربيا، والجبل الأسود، وتشير إحصاءات التعداد السكانيّ إلى أنّ عدد سكانها قد بلغ 4.29 مليون نسمة، يقيمون فوق مساحتها البالغة 56.594 كيلومتراً مربعاً.


تمتاز كرواتيا بمناخها المتنوّع ما بين قاريّ ومتوسطيّ، فيسود المناخ القاريّ في معظم المناطق الكرواتيّة، وتعتبر المناطق (ليكا وغورسكي كوتار) من أبرد المناطق في البلاد.


البوسنة والهرسك

تحتلّ جمهوريّة البوسنة والهرسك موقعاً لها في منطقة البلقان في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ لأوروبا، وتشترك بحدود مع كرواتيا من الأجزاء الشماليّة والغربيّة والجنوبيّة معاً، أمّا حدودها من الناحية الشرقية فتشترك بها مع صربيا ومن جمهوريّة الجبل الأسود من الجهة الجنوبيّة الغربيّة. تتأثر البلاد بالمناخ القاريّ المعتدل، وقد حصلت على استقلالها بعد الحرب اليوغسلافيّة المُندلعة في التسعينات من القرن الماضي.


صربيا والجبل الأسود

هي عبارة عن اتحاد يجمع جمهوريتيّ الجبل الأسود وصربيا، ويشغل حيزاً في الجزء الجنوبيّ من قارة أوروبا، وتشترك مع رومانيا وبلغاريا من الناحية الشرقيّة، أما حدودها مع مقدونيا وألبانيا والبحر الأدرياتيكي فتأتي من الجهة الجنوبيّة، وتحدّها من الجهة الغربيّة كلّ من البوسنة والهرسك، وكرواتيا، أمّا المجر فتحدّها من الشمال.


جمهورية مقدونيا

عاصمتها مدينة (سكوبي)، وتتموضع في قلب شبه جزيرة البلقان حيث الجنوب الشرقيّ الأوروبيّ، وحصلت على استقلالها في عام 1991م، وتمتدّ مساحتها إلى 25.713 كيلومتراً مربعاً.

384 مشاهدة