أين توجد أوكرانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين توجد أوكرانيا

أوكرانيا

تعتبر أوكرانيا ثاني أكبر دول أوروبا الشرقيّة؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 603,700 كيلو متر مربّع، وهذا يجعلها في المركز الرابع والأربعين في العالم من حيث المساحة، وهي تُعد أكبر دولة تقع بالكامل في منطقة أوروبا وثاني أكبر بلد فيها.


موقع أوكرانيا

يحد أوكرانيا من جهة الشرق الاتّحاد الروسيّ، ومن جهة الجنوب يحدّها بحر آزوف البحر الأسود، ومن جهة الجنوب الغربيّ تحدّها رومانيا ومولدوفا، ومن جهة الغرب تحدّها المجر وسلوفاكيا وبولندا، ومن جهة الشمال تحدّها بيلاروسيا. وعاصمة أوكرانيا هي مدينة كييف، وهي أكبر مدينة، وأوكرانيا هي إحدى أعضاء رابطة الدول المُستقلّة.


تضاريس أوكرانيا

تشتمل تضاريس أوكرانيا على السهول والهضاب، وتمرّ من خلالها العديد من الأنهار، إضافة إلى مجموعة جبال واحدة. وسهول أوكرانيا خصبة وغنيّة، وأمّا عن أنهارها فهناك نهر دونيتس، ونهر دنيبر أو دنيبرو، ونهر سيفيرسكي، ونهر دنيستر، ونهر بوغ الجنوبي، وهذه تتدفّق مياهها إلى جهة الجنوب وتذهب إلى بحر آزوف والبحر الأسود. وفي جهة الجنوب الغربي حيث توجد رومانيا تتشكّل دلتا الدانوب، وتقع في جهة الغرب الجبال الوحيدة في البلاد، وهي جبال الكاربات، وأعلى جزء منها هو هورا هوفرلا، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 2,061 متر. أمّا المناخ فيها فهو مناخ قاريّ معتدل، ويكون بارداً جداً في فصل الشتاء.


البيئة في أوكرانيا

هناك تنوّع في أنماط الحياة في أوكرانيا، فهناك أنواع متعدّدة من الحيوانات والنباتات وغيرها. من الحيونات التي تتواجد في أوكرانيا: الخنازير البريّة، والذئاب، والوشق، والمارتنز، والدببة البنيّة، والقنادس، وثعالب المنك، وهناك من القوارض: الفئران البيضاء، والغوفر، ومن الأسماك: أسماك القرموط الدنيس، وأسماك الكارب. وهناك حوالي أكثر من 6600 نوع من أنواع الفطريّات.


اللغة في أوكرانيا

وعلى الرّغم من أنّ اللغة الرسميّة للبلاد هي اللغة الأوكرانيّة إلّا أنّ اللغة الروسيّة كانت فيما سبق هي اللغة الرسميّة. هناك عدّة أعراق أخرى في أوكرانيا، فعدا عن الروس يوجد أيضاً البيلاروس، والمولداف، والبلغاريون، وتتار القرم، والمجريّون، والرومانيّون، والبولنديّون، واليهود، والأرمن، واليونانيّون، والتتار، ولعلّ أكبر الهجرات تلك التي حدثت في السنوات الأولى من استقلال البلاد وخلال عام 1991 ميلاديّة و1992 ميلاديّة، وكان أغلبهم من الجمهوريّات السوفياتيّة السابقة الّتي قد ساهمت في إحداث بعض هذا التنوع العرقيّ.


الديانة في أوكرانيا

تُعتبر الديانة المسيحيّة هي الديانة الرسميّة للبلاد. هناك العديد من الطوائف المسيحيّة في البلاد، والدين الرسميّ هو المسيحيّة الأرثوذكسيّة الشرقيّة، ومن الطوائف الأخرى أولئك الّذين يتبعون الكنيسة الأوكرانيّة اليونانيّة الكاثوليكيّة، والكاثوليك الرومان، والبروتستانت، والكالفينيون، واللوثريون، والسبتيون، والميثوديون، وشهود يهوه، والمورمنيون. إضافة إلى المسيحيّة، ويوجد هناك عدد كبير من المسلمين، وعدد قليل ممّن يعتنقون الديانة اليهوديّة.