أين توجد جزر لانجر هانز

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
أين توجد جزر لانجر هانز

جزر لانجر هانز

تُعتبر جزر لانجرهانس ( بالإنجليزية: Islets of Langerhans) على أنّها عبارة عن عدّة مجموعات صغيرة من الخلايا في البنكرياس، والتي تظهر على شكل بقعٍ صغيرة، تختلف كلّ مجموعة عمّا حولها من حيث الشكل والوظيفة عن الخلايا الأخرى، لذلك سمّيت بهذا الاسم، وأوّل من اكتشف هذه الخلايا هو "الألماني پاول لانگرهانس" وهو عالم بالتشريح والأمراض وذلك عام 1869 من خلال جهاز الميكروسكوب؛ حيث كان يبلغ من العمر في ذلك الوقت (22) عاماً. [١]


حجم جزر لانجر هانز

تشكل جزر لانجر هانز ما نسبته (1-2) % من حجم البنكرياس؛ حيث إنّ مجموع كتلتها يُقدّر بـ(1-1.5) غراماً، أما عدد هذه الجزر في البنكرياس للإنسان البالع تُقدّر بـ (مليون) جزيرة تقريباً، ويبلغ قطر كل منها 0.2 مم، وهي معزولة عن أنسجة البنكرياس بنسيج ليفى رفيع.[٢]


أنواع خلايا جزر لانجر هانز

أنواع خلايا جزر لانجر هانز:[٣]

  • خلايا ألفا

حيث تقوم هذه الخلايا بعمليّة إفراز "هرمون اللوكاجون" والذي يعمل على إطلاق الجلوكوز المخزون في العضلات والكبد من أجل رفع منسوب السكر في الدم، لتغطية حاجة الجسم من السكر (الجلوكوز). خلايا ألفا تُمثّل حوالي من (15-20)% من الجزر؛ حيث يتم فرز مادة الجلوكاجون عند حاجة خلايا الجسم للطاقة، عندما تنخفض نسبة الجلوكوز في الدم عن الحد الأدنى، ويعتبر انخفاض الجلوكوز بالدم هو المحفّز الرئيسي لإفراز مادّة الجلوكاجون من هذه الخلايا (لانجرهانس).

  • خلايا بيتا

تقوم بعمليّة إفراز "الأنسولين"؛ وهو هرمون يتمّ إفرازه ما بعد تناول الأطعمة وامتصاص السكريّات والنشويات في الجهاز الهضمي؛ حيث إنّ ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ما بعد تناول الأطعمة وعمليّة الامتصاص هي المحفّز الرئيسي لإفراز هرمون الأنسولين من جزر لانجرهانس ، ويخفّض الأنسولين نسبة السكّر في الدم كونه يعتبر من المحفّزات لجدران الخليّة؛ أي إنّه يقوم بتحفيز جدار الخلية حتى تستقبل الجلوكوز من الدم ليدخل إلى الخلية للقيام بعمليّة أكسدة الجلوكوز للحصول على الطاقة، تُشكّل هذه الخلايا حوالي (65-80)% من مجموع خلايا جزر لانجر هانز.

  • خلايا دلتا

هي عبارة عن خلايا تقوم بعملية إفراز "السوماتوستاتين"؛ وهو الهرمون الذي يعمل على تخفيض النشاط الهضمي في الأمعاء والمعدة.

  • خلايا ( بالإنجليزية:PP = polypeptide)

وهي الخلايا التي تقوم بإفراز بروتين البنكرياس الذي يُسمّى بـ (عديد البيبتيد)،والذي يقوم بتنظيم عمل البنكرياس بالإضافة إلى تنظيم عمليّة تخزين الجليكوجين بالكبد.

  • خلايا إبسيلون

تقوم بإفراز "هرمون الغرلين" (بالإنجليزية: Ghrelin) وهو الهرمون الأوّل لتنظيم الشعور بالجوع والذي اكتشف عام (1999)، وتُشكّل الجزء الأصغر في الجزر ما نسبته 1% أو أقل من مجموع خلايا الجزر.


المراجع

  1. "Pancreatic Islet Transplantation", niddk.nih, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  2. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Islets of Langerhans ANATOMY"، wikihow, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  3. "Medical Definition of Islets of Langerhans", www.medicinenet.com,13-5-2016، Retrieved 29-7-2018. Edited.