أين توجد روما

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
أين توجد روما

موقع مدينة روما

تقع مدينة روما في لاتسيو بإيطاليا على خط عرض 41.89، وخط طول 12.51، وترتفع عن سطح البحر 52 متراً، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب من 2,318,895 نسمة؛ مما يجعلها أكبر مدينة في لاتسيو،[١] بالإضافة إلى أنها عاصمة إيطاليا، وأكبر مدنها، وأكثرها كثافةً سكانية، وتقع مدينة روما التاريخية في الجزء الغربي الأوسط من شبه الجزيرة الإيطالية على ضفاف نهر التيبر، وتبلغ مساحتها 1,285 كيلومتراً مربعاً، وتضم مدينة الفاتيكان داخل حدودها؛ وبذلك فهي تشكل مثالاً على المدينة التي تحتوي على مدينة بداخلها.[٢]


تاريخ مدينة روما

يعود تاريخ مدينة روما لأكثر من 2500 عام، وقد كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانية التي كانت تمتلك قوة كبيرة، وهيمنت على منطقة البحر الأبيض المتوسط لأكثر من سبعة قرون، وهي تعد مهداً للحضارة الغربية، ومنذ سقوط الإمبراطورية البيزنطية في القرن الأول قبل الميلاد أصبحت روما مقراً لحكم البابا المقدس، وفي القرن الثامن الميلادي تم الإعلان عنها كعاصمة للولايات البابوية بشكل رسمي، وفي وقت لاحق أصبحت المدينة عاصمة للمملكة الإيطالية، ثم عاصمة الجمهورية الإيطالية.[٣]


مناطق الجذب في روما

هناك مناطق جذب رئيسية في مدينة روما، ومنها:[٤]

  • مدرج كولوسيوم: بُني مدرج كولوسيوم (بالإنجليزية: The Colosseum) من قبل الإمبراطور فسباسيان في عام 80 ميلادي، وسمي بهذا الاسم نظراً لاسم التمثال الضخم للإمبراطور نيرو الذي وقف على الموقع في يوم ما، ويتسع هذا المدرج لأكثر من 80 ألف شخص، ويعد هذا المدرج حالياً رمزاً من رموز روما، وتتم زيارته من قبل العديد من السياح.
  • المنتدى الروماني: يقع المنتدى الروماني (بالإنجليزية: The Roman Forum) بجانب مدرج الكولوسيوم، حيث يعتبر مجمعاً ضخماً من المعابد المدمرة، والأقواس، والكنائس، أو البازيليكيا، كما يعد مركزاً للاحتفالات لجميع الشؤون الاجتماعية، والقانونية، والأعمال في روما القديمة.
  • ساحة نوفانا: تعد ساحة نوفانا (بالإنجليزية: Piazza Navona) من أكبر ساحات روما، وأكثرها جمالاً، وتتميز بامتلاكها شكلاً بيضاوياً، وتمتلك منطقة للمشاة، والعديد من المطاعم والمتاجر السياحية، بالإضافة إلى كنيسة سانت أجنيز التي تعود للقرن السابع عشر، كما يوجد في وسط الساحة نافورة الأنهار الأربعة الشهيرة في برنيني.


المراجع

  1. "Where Is Rome, Italy?", www.worldatlas.com,15-10-2015، Retrieved 5-11-2018. Edited.
  2. Oishimaya Sen Nag (25-4-2017), "The Geography Of Rome"، www.worldatlas.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  3. "Rome Map", www.mapsofworld.com,2-12-2017، Retrieved 5-11-2017. Edited.
  4. ELIZABETH HEATH (31-8-2018), "The 25 Top Attractions in Rome, Italy"، www.tripsavvy.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
723 مشاهدة