أين توجد صحراء لوط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٧
أين توجد صحراء لوط

صحراء لوط في إيران

إيران هي بلاد جبلية، يلفها قوسان من السلاسل الجبلية العالية، تبدأ من شمال الحدود التركية وبشكل محاذي لجنوب بحر قزون، حتى تصل إلى أفغانستان، ثم تمر بإقليم خراسان، وتمتد من الجهة الجنوبية لأذربيجان، حتى تصل إلى الجهة الجنوبية الغربية لباكستان، وبين هذين القوسين تقع هضبة إيران الواقعة في الجهة الغربية لباكستان مثل: ديشتي كيوبر، وديشتي لوط، وسيستان وغيرها، وتعتبر صحراء لوط هي أكثر الصحاري المشهورة في إيران، وتحيطها العديد من السلاسل الجبلية مثل سلسلة بيلينغان الشرقية، وكوهبينان الغربية، وفي هذا المقال سنذكر بعض المعلومات المفصلة عن صحراء لوط بشكلٍ عام.


موقع صحراء لوط

تقع صحراء لوط في النطاق شبه المداري الواقع بين خطي العرض 30-40 درجة شمالاً في الجهة الجنوبية الشرقية من قلب إيران، وتمتد على مساحة 1100كم طولياً في عرض 100-200كم، ويُمكن اعتبارها من الصحاري الحديثة، التي أوجدتها الظروف الجافة بسبب ابتعادها عن مصادر الرطوبة البحرية، وإحاطتها بسور من الجدر الجبلية، وانخفاضها بالجبال المحيطة بها، حيث أدى ذلك لتكوين كتل باردة هوائيّة حارّة جافّة وباردة.


الأشكال التضاريسية الموجودة في صحراء لوط

  • سهول جبلية هاشمية، تشقها مجارٍ نهرية وسيلية بمصاطبها ومراوحها الفيضية.
  • صحار حجرية تحف الجبال.
  • الرق والحماة في الهضاب والسهول البنائية.
  • تضاريس رملية متنوّعة وواسعة.
  • تضاريس مائية مثل: الممالح والخبرات، والسبخات.
  • تضاريس ريحية بديعة وجميلة المظهر مثل: المغاور، والشرفات، وموائد الجن، والأثلام والأخايد، والمدن الرملية.


مناخ صحراء لوط

يتميّز مناخ صحراء لوط بجفافه، كما يحمل بعض خصائص مناخ البحر المتوسط، ويجدر ذكر أن هناك العديد من العوامل التي أثرت في المناخ الصحراوي الحار مثل: خصوصية النطاق والذي يشبه النطاق المداري البارد جداً شتاءً نتيجة قلة الإشعاع الشمسي، والانخفاض في درجة الحرارة، بالإضافة إلى بعدها عن الموثرات البحرية المختلفة، واختبائها خلف السلاسل الجبلية، هذا عدا عن تأثرها بمراكز الضغط العالي، والكتل الجافّة والحارّة صيفاً، كما تنقسم السنة إلى فترة هطل ربيعية شتوية، وفترة صيفية جافّة وحارّة.


مصادر المياه في صحراء لوط

تخضع المياه الموجودة فيها من حيث الكم والنوعية إلى ظروف الجفاف الاستثنائية، ويوجد العديد من الأنهار الموجودة فيها مثل: نهر تغياب، ورودي شور، كما تحتوي على البحيرات مثل: بحيرة نيميك زار في الجهة الشرقية لكرمان.


النباتات في صحراء لوط

تحتوي على النباتات الجفافية والتي تتميز بأنواعها المختلفة مثل:

  • النباتات الرملية: تنتشر هذه النباتات في الرمال، كما تكثر فيها الأعشاب الرعوية، والشجيرات القصيرة.
  • النباتات الصحراوية الطينية الحصوية: توجد بوفرة في صحراء لوط، كما يوجد منها العديد من الأنواع مثل: الشيح، والكلأ، والعشب، والنجيليات.
  • النباتات الصحراوية المالحة الطينية والطينية الرملية.
  • نباتات المياه العذبة في مجاري الأنهار والأودية ولعل أهمها الصفصاف، والأثل، والحور.


تراب صحراء لوط

تعتبر تربة صحراء لوط من الترب بدائية التطور، والمتملحة بدرجات مختلفة، كما أنها لا توجد في كافة مساحاتها، إذ يغطي غالبيتها الكثبان الرملية والحمادة، والرق، ومن أجود أنواع الترب الموجودة فيها هي تربة سفوح الجبال، والتي تُسمّى بالسيزريومية الرمادية الفاتحة القلوية، والتي تتميّز باحتوائها على نسبةٍ كافيةٍ من الأملاح، أمّا بخصوص التربة الموجودة في أودية الأنهار فهي تمتاز بلونها الرمادي المائل إلى البني، والتي يُمكن استثمارها.


الحيوانات الموجودة في صحراء لوط

تحتوي صحراء لوط على العديد من الحيوانات مثل: الأفاعي، والسحالي، والعقارب، والأرانب، والغزلان، والثعالب، والقطط المتوحشة، والطيور، والأغنام البرية، والذئاب، والدببة، والخنازير، بالإضافة إلى الطيور.