أين توجد قناة استاكيوس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ١ سبتمبر ٢٠١٥
أين توجد قناة استاكيوس

قناة استاكيوس

موقع قناة استاكيوس

تقع قناة استاكيوس بين الأذن الوسطى و البلعوم الأنفيّ وتعتبر قناة الربط بينهما، كما تسمّى أيضاً الأنبوب البلعوميّ الطبليّ أو القناة السمعية أو قناة اوستاكي، ومادّة هذه القناة عند امتدادها بالقرب من الأذن الوسطى عظمية بالقرب من الأذن الوسطى بينما كلّما اقتربت من البلعوم تأخذ الطبيعة الغضروفية، ويصل طول هذه القناة إلى ٣٥ مليميتراً، وتنشأ هذه القناة من أوّل جيب بلعوميّ عند طبلة الأذن، وقد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى عالم التشريح اوستاكي.


يتساءل الكثير عن عمل هذه القناة وسبب وجودها والأمراض التي قد تصيبها، وسنقوم بالإجابة عن هذه التساؤلات في هذا المقال.


وظيفة قناة استاكيوس

  • حماية الأذن من تغيّرات ضغط الهواء ومعادلة الضغط على جانب طبلة الأذن؛ حيث إنّ العديد من الأشخاص عند الصعود إلى مناطق جبليّة عالية يتعرّضون إلى مشاكل بسبب انخفاض ضغط الهواء، وعند بلع الإنسان لريقه فإنّ الهواء يصل الى الأذن الوسطى ممّا يعادل ضغط الهواء وإعادة التوازن إلى الجسم.
  • العمل على تهوية الأذن الوسطى لتسهيل وصول الموجات الصوتية ومضاعفتها لإيصالها إلى طبلة الأذن.
  • العمل على تصريف المخاط من الأذن الوسطى وخاصّةً عند الإصابة بالتهابات في الحلق أو الأنف.



أمراض تصيب قناة استاكيوس

  • التهاب الأذن الوسطى وبذلك تلتهب قناة استاكيوس.
  • وجود عيب خلقي منذ الولادة وبذلك تتراكم الإفرازات في الأذن وبذلك يؤثّر على حاسة السمع ويضعفها.
  • وجود حالة القناة المفتوحة؛ ومن أعراضها سماع صدى أصوات من الحين للآخر ويتم العلاج المبدئيّ بوضع الرأس بالمقلوب والاسترخاء ومراجعة الطبيب المختصّ.
  • وجود خلل في الهديبات المبطّنة للقناة؛ وأحد أهمّ الأسباب لهذه الحالة التدخين وبذلك تراكم الإفرازات المخاطيّة والبكتريا في الأذن ومن ثم التهابها.


عند وجود خلل في قناة استاكيوس يقوم الطبيب بفحص العضلات بها لمعرفة السبب وراء هذا الخلل فهناك العضلة رافعة شراع الحنك وعضلة النفيرية البلعومية، والعضلة موترة الطبلة، وعضلة موترة شراع الحنك.


يجب على الأم فحص مدى قدرات الطفل على السمع بعد الشهرين من عمره فمن الأعراض التي تصاحب المصاب بالتهاب قناة استاكيوس وخاصّةً الأطفال فمن الصعب عليهم وصف الألم وهم أكثر عرضةً للإصابة بهذا الالتهاب بسبب قصر قناة استاكيوس لديهم؛ فترتفع درجة حرارة الطفل ويرفض الأكل ويُكثِر من البكاء أثناء الرضاعة تخرج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن كما يقوم بحكّ أذنه كثيراً ويشدّها، فلا بدّ من مراجعة الطبيب للعلاج من بداية المشكلة حتى ترتفع إمكانية الشفاء.