أين توجد كولومبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين توجد كولومبيا

أمريكا الجنوبية

تعد أمريكا الجنوبيّة قارّة من قارّات العالم الجديد، الواقعة في الجزء الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة مع جزء صغير من الكرة الشماليّة، والتي سمّيت على اسم مكتشفها أمريكو فيسبوتشي، يحدّها من جهة الشرق المحيط الأطلسي، وغرباً المحيط الهادئ، وأمّا شمالاً فتحدّها قارّة أمريكا الشماليّة والبحر الكاريبيّ، ومن الجنوب تشكّل نقطة التقاء بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، بالإضافة لتواجد القارّة القطبيّة الجنوبيّة. من أهمّ دولها وأكبرها البرازيل، والأرجنتين، وكولومبيا، وبوليفيا، والأرغواي، وفنزويلا، والباراغواي، وتشيلي، والإكوادور، وغيرها من الدول الأمريكيّة الجنوبيّة. وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن إحدى دول أمريكا الجنوبيّة، ألا وهي كولومبيا.


كولومبيا

كولومبيا دولة جمهوريّة دستوريّة، تتكوّن من اثنتين وثلاثين إدارة لا مركزيّة وعاصمتها الرسميّة مدينة بوغوتا، يوجد العديد من الأنهار الجميلة فيها ومن أهمّ الأنهار التي تجري في البلاد نهر ماجدالينا، ونهر كاوكا، ونهر جوافياري، ونهر كاكيتا، بالإضافة إلى نهري الأمازون والأورينوكو، نتيجةً لذلك فإنّها تأتي في المرتبة الرابعة من بين دول العالم من حيث كميّات المياه العذبة لديها.


موقع كولومبيا

تقع كولومبيا في الجهة الشماليّة الغربيّة من أمريكا الجنوبيّة، ويحدّها شمالاً البحر الكاريبيّ، بينما يحدّها شرقاً دولتا فنزويلا، والبرازيل، وجنوباً فتحدّها دولتا البيرو، والإكوادور، وأخيراً فإنّ دولة بنما تحدّها من الشمال الغربيّ للبلاد، والمحيط الهادئ غربها. تعتبر كولومبيا الدولة الوحيدة في القارّة التي تطلّ على البحر الكاريبيّ والمحيط الهادئ في آن واحدة كما للدولة عدّة جزر تابعة لها، منها سان أندرس، وبروفيدنسيا.


جغرافيا كولومبيا

تتميز جغرافية كولومبياعن غيرها من البلدان الأخرى بتنوّعها الكثير وفرادتها، حيث إنّها تقسّم إلى ستّة أماكن جغرافيّّة طبيعيّة، منها سلاسل جبال الأنديز، والسواحل المشتركة مع المحيط الهادئ، والسواحل المشتركة مع البحر الكاريبيّ، وسهو يانوس، وغابات الأمازون أيضاً. وكولومبيا أيضاً تعتبر جزءاً من حلقة النار، ولذلك فإنّها معرّضة لحدوث الكثير من الزلازل فيها، إلى جانب البراكين.


سكان كولومبيا

سكّان البلاد الأصلييّن هم من شعوب (المويسكا)، و(الكيمبايا)، و(تايرونا)، وقد استعمر الإسبان هذه البلاد لسنين طويلة وأثّروا فيها بشكل كبير، كما وقاموا بإنشاء (غرناطة إسبانيّة جديدة) أيضاً عاصمتها (وغوتا)، أمّا اقتصاد البلاد فهو قويّ وجيّد نوعاً ما، ويأتي في المرتبة الثالثة من بين دول أمريكا الجنوبيّة، ويعتمد اقتصادها أساساً على المواد الغذائيّة، والمنسوجات، والكيماويّات، والإسمنت، والبنّ، وقصب السكر، والبلاستيك، بالإضافة إلى التعدين، وغيرها.


لغة كولومبيا

اللغة الرسميّة في كولومبيا هي اللغة الإسبانيّة عموماً، بالإضافة إلى لغات أخرى، كالإنجليزيّة، والكريوليّة، والروميّة، وغيرها. الديانة الرسمية لغالبيّة السكان هي المسيحيّة الكاثوليكيّة، بالإضافة إلى أقلّيات أخرى من اليهود، والمسلمين، والبوذييّن، وغيرهم.