أين توجد مدينة أم درمان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين توجد مدينة أم درمان

أم درمان

أم درمان تسمّى أيضاً أم در، هي مدينة سودانيّة تقع في مدينة الخرطوم، والتي تعتبر من أهم المدن في الجمهوريّة السودانيّة لسببين الأوّل أنّها أكبر مدينة في الجمهوريّة السودانيّة والثانيّة لأنه يوجد بها أكبر مركز تجاريّ في البلاد. تعتبر مدينة أم درمان في الوقت الحالي من المناطق التي يحظى سكّانها برعاية صحيّة جيّدة، حيث تنتشر العديد من المستشفيات في المدينة مثل مستشفى أم الدرمان، ومستشفى الأمراض الصدريّة وغيرها من المشافي. وتعتبر أيضاً أوّل مدينة في السودان تمّ فيها إنشاء إستوديو للإذاعة والتلفزيون، لذلك فهي تعتبر من المناطق الرائدة في هذا المجال في المنطقة وفيها إذاعة سُميّت بنفس إسمها أي أم درمان بالإضافة إلى أنّها مقر تلفزيون السودان.


موقع أم درمان

تقع أم درمان في الخرطوم على طول الضفة الغربية لكل من نهر النيل والنيل الأبيض تقابلها مدينة الخرطوم ،تبلغ مساحتها 4948كم². تعتبر مدينة أم درمان أحد من مدن ولاية الخرطوم الثلاثة وتحتل الجزء الشمالي الغربي من الولاية وتمتد في مساحة طولية مما جعلها مركز للاستقرار و التجمع الحضري.


تسمية أم درمان

يرجع أصل تسمية مدينة أم الدرمان بهذا الاسم إلى عصر العنج والذي يقال أنّ امرأة من عائلة حاكمة قد سكنت المكان الذي أنشأت فيه مدينة أم درمان، وبيتها موجود حتّى أيامنا الحاليّة وهو ما يسمّى بيت المال، ولأنّ ابنها كان يسمّى درمان فقد تمّ تسمية المنطقة حسب كنية تلك المرأة أم درمان، وهناك العديد من الروايات الأخرى التي تتحدّث عن سبب تسمية منطقة أم درمان بهذا الاسم لكن كما يتضح أنّ هذه هي أكثر الروايات انتشاراً بين سكان المنطقة، وقد قام المهدي بتسمية منطقة أم الدرمان باسم وشل وذلك عندما كانت عاصمة للدولة وتعني وشل المكان الذي يوجد فيه الماء بكثرة، وأصبحت عاصمة له وبقي ضريح المهدي في منطقة أم درمان دليلاً باقياً من آثار تلك الفترة.


بناء أم درمان

بعد أن كان يستخدم القش والجلود في البناء تم استخدام الطين والحجر وذلك في عهد الخليفة عبد الله التعايشي، والذي أيضاً قام ببناء السجن ومقر الخزانة العامّة للدولة، وذلك في ظل مطالبة الحكم الثنائي الاستعماري بحق الشعب السوداني في تقرير مصيرهم وإقامة دولة مستقلة بعيدة عن السيطرة. كما ويوجد هناك العديد من الآثار التي ظلّت باقية إلى وقتنا الحالي والتي تدل على عراقة المنطقة مثل المسرح القومي، ومسجد النيلين، وقاعة مجلس الشعب، والمسرح القومي وغيرها من المعالم القديمة.


سياحة أم درمان

تحتوي مدينة أم درمان على العديد من الآثار القديمة، مما جعلها محط أنظار السياح والزوّار الذين يأتون إليها من بعيد ومشاهدة الصناعات التقليديّة والتي تسمى حلقات الدراويش، بالإضافة إلى المكان الذي كان يعيش فيه الخليفة عبد الله التعايشي والبقايا التي بقيت من السور الذي كان يحيط بالمدينة في القدم.