مدينة أم درمان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة أم درمان

مدينة أم درمان

هي إحدى المدن السودانية التي تأسّست في العام 1691م، وتتبع إدارياً إلى ولاية الخرطوم، وتبلغ مساحة أراضيها 28165 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 280 متراً، وتعرف باسم العاصمة الوطنية، وتلقب باسم أم در، كما أنّها تحتوي على العديد من المباني الهامة كمطار الخرطوم الدوليّ، وتلفزيون السودان الرسميّ، والبرلمان، وقيادة السلاح الطبي.


جغرافية مدينة أم درمان

تقع فلكياً على خط طول 32.48333 درجة شرق خطّ جرينتش، وعلى دائرة عرض 15.65 درجة شمال خطّ الاستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من ولاية الخرطوم، وتحديداً على الضفة الغربية من نهر النيل الأبيض ونهر النيل قبالة مدينة الخرطوم، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ صحراوي.


تمتاز المدينة بالرتابة في تضاريسها؛ حيث إنّ غالبية سطحها منبسطٌ ومستوٍ، وتملك العديد من الأودية كوادي سيدنا، والأخوار كخور أبوعنجة شمبات، والجبال كجبال كرري، والأنهار كنهر النيل، كما تتألف التركيبة الجيولوجية للمدينة من:

  • الصخور الأساسية المتواجدة في الجهة الشمالية والجهة الغربية من المدينة، وتضمّ عدة أنواع كالصخور النارية، والشست، والنايس، والجرانيت، والبركانية.
  • الصخور الرملية النوبية التي تغطي مساحةً كبيرةً من المدينة، وقد تكوّنت نتيجة الحركات الرأسية في بداية الزمن الجيولوجيّ الثاني.
  • الصخور الرسوبية الحديثة التي تتمثل في تكوينات السهل الطينيّ المتواجدة في المناطق القريبة من نهر النيل، وخصبت من خلال الترسبات الرقيقة، والفيضان.


سكان مدينة أم درمان

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2008م 2.758.401 مليون نسمة، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعدّ لغةً رسمية في السودان، أمّا الديانة فيدين غالبية سكانها بالدين الإسلامي.


اقتصاد مدينة أم درمان

يعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • قطاع الصناعة: المتمثل في عددٍ من الصناعات كصناعة إنتاج زيت السمسم وزيت الفول، وصناعة القوارب، والفخار، والآليات، والصناعات الغذائية، والمياه الغازية، والمنسوجات.
  • قطاع التجارة: تعجّ المدينة بالكثير من الأسواق الكبيرة التي تحتوي على أنواع مختلفة من البضائع، والتي تشكل مصدراً للسلع المصدرة إلى ولايات غرب دولة السودان، كما أنّها تعتبر مركزاً لتجارة المواشي كالضأن والإبل، والحرف اليدوية، ومن أبرز أسواقها: سوق أم درمان الكبير، والسوق الشعبيّ، وسوق ليبيا.
  • القطاع السياحيّ: تحتوي المدينة على العديد من المعالم السياحية منها: قبة الشيخ حمد النيل، وقبة المهدي، ومتحف بيت الخليفة، والطابية، ومسجد النيلين.


معلومات عن مدينة أم درمان

  • من حدائقها: حديقة أمدرمان الكبرى، وحديقة النخلة، وحديقة الملازمين، وحديقة الموردة.
  • من أعلام ومشاهير المدينة: صانع الاستقلال إسماعيل الأزهري، ورئيس الوزراء السوداني إبراهيم عبود، ورئيس حكومة السودان الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي.
  • من محلياتها الإدارية: محلية أمدرمان، ومحلية كرري، ومحلية أمبدة.
256 مشاهدة