أين توجد مدينة بابل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٥
أين توجد مدينة بابل

بابل

الموقع وأنظمة الحكم

بابل مدينة عراقية تقع إلى الجنوب من العاصمة العراقية بغداد على ضفاف نهر الفرات، ومرّت بابل بمراحل استقرارٍ وتقدمٍ إذ كانت عاصمة الدولة البابلية التي تحكم أقاليم مابين نهري دجلة والفرات، ومن أبرز حكامها المشّرع حمورابي الذي يعتبر أوّل من كتب دستوراً للبلاد وقد بلغت حضارة بابل أوج تفوقها وانتعاشها، فانتشرت اللغة البابلية في المنطقة كلها، وتقدّمت العلوم، والمعارف، والفنون، كما ازدهرت التجارة، وتوسّعت كثيراً، وكان ذلك بسبب استقرار أنظمة الحكم، وتطبيق القانون بعدالة على الشعب، ممّا وفّر البيئة المناسبة لتطوير جميع الأنشطة الاقتصادية في البلاد.


بعد حكم المشّرع حمورابي جاء حكم نبوخذ نصر؛ حيث عمل على توسيع مناطق نفوذه في الأراضي المجاورة حتى وصل إلى الخليج العربي والبحر المتوسط، وتطوّر فن البناء فبنيت الأبراج، ومن أهمها برج إيزاجيلا وهو برج الإله الأكبر مردوخ.


التسمية واللغة

كلمة بابل في اللغة الأكادية تعني باب الآله، ولها عدة أسماء قديمة منها بابلونيا، وأرض بابل، وما بين النهرين، وبلاد الرافدين، وكان أهل بابل يطلقون على لغتهم اسم اللغة الأكادية نسبةً إلى المنطقة التي تسمى أكاد، كما ظهر من الرسومات والنقوش على جدران المعابد والأبراج إذ ظهرت أسماء ملوك بابل مرسومة باستخدام اللغة المسمارية.


الآثار البابلية

منطقة بابل من المناطق العراقية التي تزخر بآثارها القديمة فإذا كانت العراق مهداً للحضارات القديمة فبابل من أكثر هذه المناطق أهميةً تاريخيةً إذ تحتوي بابل على أبرز المعالم الحضارية في العراق، ومن أهمّها:

  • حدائق بابل المعلقة: ويعد هذا المعلم التاريخي من عجائب الدنيا السبع، إذ ترتفع بها المياه إلى أعلى البناء بطريقةٍ فنيةٍ عجيبةٍ.
  • باب عشتار: وقد بناه الزعيم الأموري (سوموأبوم) الذي يعتبر من أعظم ملوك تلك المرحلة.
  • مسلة حمورابي: وهي عبارة عن عمود من الحجارة الصلبة منقوشً عليها إنجازاته في تلك المرحلة.
  • بابليون: وهي لوحة حجرية ترتفع عن الأرض بحدود ثمانية أقدام منقوشٌ عليها شرائع حمورابي والتي تختص بالقضاء، والشهود، والبيع، والشراء، وقوانين الأسعار، والأجور، وأحكام السرقة، والتجارة، والزواج، والجيش، ونصائحه للأجيال القادمة، وتعتبر هذه القوانين علامةً بارزةً في تاريخ الإنسانية إذ تأثرت بها جميع الحضارات التي جاءت من بعده.
  • برج بابل: يتكون البرج من سبع طبقاتٍ دائريةٍ يعلوها معبد.
  • القصور البابلية: وأشهرها قصر ماري الذي يتخلله أبراج دفاعية.
  • أسد بابل: وهو تمثال من الحجر الأسود منقوشٌ عليه صورة أسد يفترس شخصاً؛ حيث يمثل هذا الشخص العدوّ، ويرمز إلى القوة والبطش بالأعداء.