أين توجد نيوزيلندا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ١٥ مارس ٢٠١٩
أين توجد نيوزيلندا

نيوزلندا

الموقع

نيوزلندا عبارة عن مجموعة جزر تقع إلى الجهة الغربية من المحيط الهادي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، إذ تنحصر بمنتصف المسافة بين خط الاستواء والقطب الشمالي، إذ تقع في جنوب شرق أستراليا، في قارة أقيانوسيا وهي قارة في جنوب غرب المحيط الهادئ تضم أستراليا وجزراً محيطة بها، وليس لها حدود برية مع أي دولة، أكبر جزر نيوزلندا هما الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية يفصل بينهما مضيق كوكو وقد سمّي بهذا الاسم نسبةً إلى مكتشف المنطقة.


نيوزلندا وأستراليا من الأراضي التي اكتشفت إبان حركة الكشوف الجغرافيا التي قام بها الأوربيون، واستطاع الرحالة اكتشاف أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأستراليا، ونيوزلندا، وسمّيت هذه المناطق بالعالم الجديد إذ لم يكن معروف من اليابس إلّا قارة آسيا وقارة أفريقيا، وقارة أوروبا، وهذه هي قارات العالم القديم، وقامت فكرة الكشوف الجغرافيّة على أسس البحث عن طرق تجارية أقرب تصل أوروبا بقارات العالم القديم.


السكان

يبلغ عدد السكان في يوزلندا حوالي أربعة ملايين نسمة، أغلبهم من الأوربيون الذين هاجروا إلى هذه الأراضي واستوطنوا فيها عقب اكتشافها في الوقت الذي كانت أوروبا تعاني من عدة مشاكل أكثرها أهميةً الحروب الدينيّة فيما بينهم فالكثير منهم هرب إلى الأراضي المكتشفة حديثاً، وأصبحوا يشكلون الأكثرية من السكان الأصليين، لذلك يوجد في هذه الجزيرة تنّوعاً عرقياً كبيراً، واللغة الرسمية في هذه الجزيرة هي اللغة الإنجليزية، وهي اللغة المستخدمة بمجال التجاره والتخاطب، واللغة الماورية وهي لغة السكان الأصليّين، وقد أصبحت اللغة الرسميّة الثانية بعد أن تمّ الاعتراف بها مؤخراً.


من ضمن التركيبة السكانية في هذه الجزر عدد من المسلمين الذي هاجروا إليها إذ يبلغ عددهم حوالي الخمسين ألف نسمة، وهم بازدياد بعد أن اعتنق بعض السكان الدين الإسلامي فأنشئت الجمعيّات الإسلامية والمراكز الدينية والمساجد.


الاقتصاد

تعد نيوزلندا من البلدان المتقدّمه اقتصادياً وديمقراطياً فتصنّف عالمياً بأنّها من البلدان الأقل فساداً، والأكثر حرية اقتصادية، والحرية الفكرية مصانة لذلك يعيش المجتمع حياة استقرار.


تشكّل السياحة الركيزة الأساسية في الاقتصاد النيوزلندي لاحتوائها على مناظر طبيعيةٍ متميزةٍ، وكهوفٍ قديمةٍ، وخدماتٍ سياحيةٍ على درجةٍ عاليةٍ من الإتقان مثل مدينة روتوروا، وبركان جبل تاراويزا، وبرج أوكلاند، ولينجتون العاصمة إذ يبلغ عدد سكانها حوالى 500000 نسمة، وتعتبر العاصمة هي بوابة الاتصال مع الجزيرة الشمالية وباقي الجزر الأخرى.


المناخ

تتنوّع الظروف المناخية من منطقة إلى أخرى تبعاً لتضاريسها إلا أنّ الصفة العامة اعتدال المناخ صيفاً وبرودته شتاءً، وتسقط الأمطار على مدار العام متأثراً بالمناخ الاستوائيّ والمؤثرات البحرية، وكلما اتجهنا جنوباً تزيد البرودة.


إنّ موقع نيوزلندا بالنصف الجنوبي للكرة الأرضية جعل فصولها تتعاكس مع فصول النصف الشمال من الكرة الأرضية؛ فالصيف في نيوزلندا يقابله شتاءً في النصف الشمالي والعكس صحيح.